IMLebanon

عيسى يمثّل لبنان في اجتماع واشنطن ضد “داعش”

لن يشارك لبنان على المستوى الوزاري في الاجتماع الدولي الذي سينعقد الأربعاء في واشنطن للتحالف ضد “داعش”، والذي ينضم إليه وزراء 74 دولة وأربع منظمات دولية منضوية في التحالف. ومن المتوقع أن يمثّل السفير في واشنطن غبريال عيسى لبنان في هذا الاجتماع الذي عدل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل عن حضوره، بعدما كان يعتزم إثارة مسألة العودة الآمنة والضرورية للنازحين، معارضا مبدأ العودة الطوعية التي وضعت في جدول أعمال المؤتمر.

وسيجتمع وزراء خارجية مصر وفرنسا وألمانيا والسعودية والأردن وبريطانيا مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للبحث في المستجدات على الساحة السورية بعد القرار الأميركي سحب القوات من الميدان.

واستبعدت تركيا عن الاجتماع، بعدما شاركت في اجتماع المجموعة المصغرة خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في ايلول الفائت من اجل تنسيق السياسات ودعم العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة من اجل إيجاد حل للصراع السوري.

اما الجلسة العامة الأولى للاجتماع فستركز على الجهود التي بذلت على مدى الاعوام الأربعة لتحرير أراضي العراق وسوريا التي كان يسيطر عليها “داعش”. ويناقش الوزراء المرحلة التالية من الحملة الأساسية للتحالف، التي ستركز على ضمان عدم عودة “داعش” في كل من العراق وسوريا من خلال تحقيق الاستقرار والمساعدة الأمنية. اضافة الى الموارد المطلوبة للمرحلة الثانية من الحملة ضد “داعش” وتجفيف مصادر تمويل التنظيم للمقاتلين الإرهابيين الأجانب وفروع التنظيم المنتشرة في انحاء العالم.

ويستكمل الوزراء على طاولة غداء العمل مناقشة ملاحظات بومبيو الذي يكرم شخصيتين برزتا في مجال العدالة، وهما الحائزة على جائزة نوبل للسلام ناديا مراد ثم المستشار الخاص للأمم المتحدة كريم خان.