“نحو مصادقة لبنان على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة”

عقدت جمعية Fe-male مؤتمراً ختامياً لمشروع “نحو مصادقة لبنان على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري” بالشراكة مع مرصد الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في لبنان UPR-Lebanon، الممول عبر برنامج دعم لبنان في تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل الذي تنفذه مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان OHCHR بدعم من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المشروع إلى الضغط بمختلف الوسائل المتاحة، لاسيما عبر الاعلام الالكتروني، من أجل حث البرلمان اللبناني على المصادقة على الاتفاقية، واستكشاف مختلف الخيارات المتاحة لإقرار مشروع القانون المحال من قبل الحكومة للمصادقة على هذه الاتفاقية. كما يهدف المشروع الى ضمان الاعتراف بأن النساء والفتيات ذوات الإعاقة يتعرضن لأشكال متعددة من التمييز، وغالبا ما يواجهن خطرا أكبر، سواء داخل المنزل أو خارجه، في التعرض للعنف أو الإصابة أو الاعتداء، والإهمال أو المعاملة غير اللائقة، وسوء المعاملة أو الاستغلال، وأن السلطات اللبنانية ستتخذ في هذا الصدد التدابير اللازمة لضمان تمتعهن تمتعا كاملا وعلى قدم المساواة بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

افتتح المؤتمر بكلمة الجمعية المنظمة Fe-male ألقتها المنسّقة الإعلامية للمشروع الصحافية ماري لو بيضون، عارضةً خلالها المنتوجات والمقالات التي انجزت خلال هذا المشروع للإضاءة على حقوق أشخاص ذوي/ات الإعاقة وواقعه في لبنان من خلال الإعلام الإلكتروني عبر منصة موضحةً نتيجة المشروع وهي: خلق شراكة فعلية مع الجمعيات المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. خلق شراكة فعلية مع الصحافيين/ات والناشطين/ات بإنتاج مواد إعلامية وإعلانية متعلقة بالمشروع من تقارير إخبارية إلى تقارير خاصة، فيديو وغيرها. الإضاءة على أن النساء والفتيات ذوات الإعاقة يتعرضن لأشكال متعددة من التمييز، وغالبًا ما يواجهن خطرًا أكبر سواء داخل المنزل أو خارجه.

وصدر عن المؤتمر التوصيات التالية:

إطلاق تحالف وطني يتضمَن كل الجمعيات العاملة والناشطة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وإصدار بيان يوقِعه الحاضرون وتفتح الدعوة للجميع للتوقيع عليه بهدف الضغط للمصادقة لبنان على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة‎ وبروتوكولها الاختياري.

إطلاق شبكة من الصحافيين/ات المدافعين/ات عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة‎.

القيام بورش عمل متخصصة للصحافيين/ات حول موضوع الإعاقة من الناحية التقنية أو القانونية أو المصطلحات.