IMLebanon

إطلاق تعاون بين محمية الشوف والهيئة السعودية للحياة الفطرية

استضافت محمية أرز الشوف وفدا من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بمشاركة وزير البيئة فادي جريصاتي والسفير السعودي وليد بخاري، إلى جانب رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط وعقيلته نورا وشخصيات.

وهدفَ اللقاء إلى وضع خطة للتعاون بين كل من المحمية والهيئة السعودية، والتي بدأت بالتوافق على نقل مجموعة من وعل الجبل من محمية الوعول في المملكة إلى محمية أرز الشوف الطبيعية في لبنان، من أجل تحسين النوع الجيني بعدما تم استقدام مجموعة مماثلة من المملكة الأردنية بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ومحمية وداي رم في الأردن.

واستمر التواصل والعمل على تبادل الخبرات والزيارة الميدانية مع المحميات الطبيعية في المملكة، إضافة إلى تنظيم ورش عمل تدريبية من أجل رفع القدرات والتعاون في سبيل حماية الطبيعة، في إطار خطة إعادة تأهيل النظم للحد من آثار التغيرات المناخية، وذلك وفق برنامج الأيكولوجية التي تنفذها المحمية ورزمٍة من الأنشطة البيئية ومنها إعادة إدخال وعل الجبل الذي انقرض في لبنان.

وألقى بخاري كلمة عبر فيها عن “سروره للمشاركة في هذا اللقاء بتنظيم من محمية أرز الشوف الأكبر في لبنان”، موجها بـ”التهنئة للمحمية انضمامها إلى اللائحة الخضراء ولوليد جنبلاط على هذا الصرح البيئي العظيم الذي أصبح معلما أساسيا من معالم لبنان”.

وشجع على “استمرار الشراكة بين البلدين واستعداد المملكة إلى تقديم المزيد من الدعم في سبيل تطوير العلاقات وتبادل الخبرات والزيارات من السعودية والخليج”.

من جهته،حيا جريصاتي “النشاط بالتعاون مع إخواننا في السعودية، والزعيم وليد جنبلاط الذي ربما نختلف معه بالسياسة لكننا لا نختلف في البيئة باعتباره الرجل البيئي الأول، ونتمنى لعلاقتنا البيئية أن تستمر معك وليت كل السياسيين يتعلمون منك، وليت التنافس يكون لأجل البيئة والطبيعة ويكون التصويت لكل من يقدم لمنطقته. والتحية للسيدة نورا جنبلاط وكل فريق العمل والناس المخلصة لكم التي تحبكم نتيجة عملكم وسيكون الطريق طويلا بيننا للعمل معا”.

وتابع: “ما رأيته من عمل لاتحاد البلديات نموذجي، رغم الإمكانات الضئيلة وغياب مساعدات الدولة والمجالس”.

وقال: “لا ينقصنا خبرات وإنما الوعي السياسي وعلى السياسيين وقف المجازر البيئية، واطلقنا “الجيش البيئي” لكي نقاتل من أجل أن تبقى الأرض نظيفة”.

وتبع ذلك زيارة ميدانية لموقع بيت التنوع البيولوجي المقترح في بلدة الخريبة للاطلاع على طبيعة المكان والمشروع المنوي إنشاؤه.