IMLebanon

صباح مجنونٌ بعد ليلٍ عاصف.. انهيار طرقات وإقفال مدارس! (بالصور)

اشتدّت العاصفة ليل الأربعاء – صباح الخميس، فقطعت طرقات وأقفلت مدراس بسبب الرياح العاتية والامطار الغزيرة وتساقط الثلوج الكثيف.

طريق مزرعة النهر انقطعت بالكامل جراء الامطار، وهي تربط بلدات الرملية، كفرحي، شوريت، وقرى الحرف في منطقة الشوف.

في منطقة الجومة في عكار، هطلت الأمطار بغزارة مصحوبة بموجات كثيفة من البرد الذي غطى الطرقات واعاق حركة السير، كما تدنت درجات الحرارة الى ما دون الأربع درجات على ارتفاع 500 متر واقفلت المدارس ابوابها.

وشهد اوتوستراد الصياد باتجاه بيروت انهياراً للصخور والاتربة بالقرب من شركة الـ KIA.

المسلك الغربي للاوتوستراد بعد نفق حامات باتجاه البترون شهد انهيارات صخرية وترابية جديدة، من جبل مار الياس المحاذي للاوتوستراد ضمن الجزء المقفل من المسلك الغربي، الذي يشهد اعمال صيانة من قبل وزارة الاشغال العامة والنقل. وطالت الانهيارات المسلك الشرقي وعملت القوى الامنية والاجهزة المختصة على رفع الصخور والاتربة وعادت حركة السير الى طبيعتها.

كما أدى تساقط الامطار الغزيرة الى انهيار حائط دعم لطريق داخلية، في بلدة البيرة حارة ال سمرا على طريق عام بلدة البيرة، واقتصرت الاضرار على الماديات.

وفاض نهر العويك في حلبا، حيث اجتاحت المياه طرق سهل حلبا، ابتداء من طريق شركة كهرباء حلبا، وصولا الى الملعب الرياضي، بالاضافة الى الطرق الداخلية في السهل، ما أدى الى تضرر الاراضي الزراعية والى دخول المياه الى المنازل.

كما أقفلت طريق شبعا – الهبارية بسبب انهيار صخور وأتربة نتيجة العاصفة وتعمل الجهات المختصة على فتحها.

كما قُطعت طريق القموعة الهرمل والقموعة القبيات، بفعل تراكم الثلوج، وتعمل جرافة تابعة لوزارة الاشغال العامة على فتح طريق فنيدق القموعة.

وقُطعت طريق أكروم عندقت بسبب الانهيارات الصخرية والأتربة التي انجرفت بسبب الامطار الغزيرة التي تساقطت ليلا وصباح الخميس.

وأدت الامطار المتساقطة لرفع منسوب الانهر، لا سيما نهر الليطاني عند جسر الخردلي وعند جسر الزرارية وعند جسر كفرصير، حيث فاضت المياه على جانبي النهر، كما ادت الأمطار الى فيضان نهر الزهراني.

الى ذلك، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني، ان يكون الطقس الجمعة، غائما جزئيا مع بداية ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات خلال الفترة المسائية، واحتمال تساقط أمطار خفيفة محلية ليل الجمعة- السبت.