IMLebanon

درغام: لتحويل حصة عكار من “الأشغال” إلى “الإغاثة”

واصل الأمين العام لـ”الهيئة العليا للإغاثة” اللواء محمد خير تفقد الأضرار التي خلّفتها العاصفة في محافظة عكار، بناءً على توجيهات رئيس الحكومة سعد الحريري، واطلع، الأحد، على الأضرار التي أصابت طريق عام بلدة العوينات، في حضور عضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام الذي شرح “ضرورة إنشاء حائط دعم حفاظًا على سلامة المارة وعقب توالي حوادث الصدم والتدهور”.

كما تفقد درغام وخير طريق عام عندقت، في حضور رئيس البلدية عمر مسعود الذي أوضح أن الطريق “لم تشهد أي أعمال تأهيل أو تعبيد منذ الثمانينات، وهي تعد أكثر من حيوية كونها المنفذ الوحيد للأحياء السكنية، وتؤدي إلى عدد من المدارس وإلى ثكنة للجيش”. كما تم تفقد طريق عام عندقت – القبيات، وطريق عام عندقت جبل أكروم.

وأشار خير إلى أن “توجيهات الرئيس الحريري واضحة لجهة العمل في المناطق الأكثر تضررًا، لأن الامكانات المادية ضعيفة جدًا، وهناك أولويات في العمل على صعيد كل لبنان”، لافتًا الى أن “المهندسين المتخصصين سيقومون بإعداد الدراسات اللازمة في أسرع وقت ممكن بعد موافقة الرئيس الحريري”.

من جهته، شكر درغام خير على “جهوده في تلبية نداء المواطنين، والكشف السريع على الأضرار أينما وجدت، الأمر الذي يخفف معاناة المواطنين ويعوّض غياب الوزارات المعنية التي لا تقوم بواجباتها على الإطلاق لجهة تأهيل الطرق العامة وتعبيدها وتوسيعها”.

ودعا إلى “تحويل حصة عكار من وزارة الأشغال العامة إلى الهيئة العليا للإغاثة، لأن لنا ملء الثقة بالرئيس الحريري الذي نعلم أنه يحب عكار ويسعى للعمل في مختلف المناطق العكارية من دون تمييز”.

وخلال جولته في منطقتي الأسطوان وساحل عكار، تفقد خير، في حضور رئيس اتحاد بلديات نهر الأسطوان عمر الحايك، جسر الكويخات وجسر القنبر- الكويخات الذي يربط طريق عام الكويخات ببلدات كوشا، خريبة الجندي، دير جنين، سفينة الدريب وكروم عرب، واعطى أمر “المباشرة فورًا بالأعمال نظرًا لسوء وضعه وللخطر الذي يتهدد المارة”.

كما أعطى أمرًا بـ”استكمال الأعمال التي تمت في العام 2018 على الحاجز الصخري في بلدة تلحياة- الطريق البحري، وإنجاز الدراسة اللازمة لإنشاء حاجز صخري مشابه في بلدة الشيخ زناد لحماية الطريق العام من الأمواج”.