IMLebanon

“القوات” تفرمل اندفاعة “خطة الكهرباء” وتتجه لطلب إرجائها

اكدت مصادر “القوات اللبنانية” لـ”المركزية” ان وزراءها سيطالبون بارجاء البحث في خطة الكهرباء في جلسة الحكومة، كونها وصلت في وقت متأخر قبل الجلسة، فيما تستوجب بحثا معمقا منعا لحرقها وتمريرها على غفلة، واشارت الى جملة ثوابت يجب ان تتوافر في خطة الكهرباء ابرزها:

– وجوب وقف مزاريب الهدر قبل اطلاق اي خطوة عملية، من الفواتير الى التعدي على الشبكة، لان خلاف ذلك سيجعل اي خطة من دون جدوى.

– عدم المماطلة بالحلول الظرفية المدرجة في الخطة وضرورة تحديد موعد نهائي، لأقل فترة ممكنة، وطرح كل الخيارات المحتملة التي تخدم الهدف المشار اليه.

– وضع دفتر شروط واضح المعالم تدرج فيه كل هذه الخيارات من استخدام الغاز الى مراعاة الشأن البيئي، والاعتماد على مناقصات شفافة بتمريرها عبر ادارة المناقصات منعا لتمديد الواقع الحالي.

واذ اعربت المصادر عن اعتقادها بأن الهدوء سيحكم جلسة الخميس، اشارت الى ضرورة اقفال ملف الكهرباء للانتقال الى الاتصالات ووجوب تشكيل الهيئات الناظمة.

اما التعيينات، فأكدت المصادر ان وزراء القوات سيشددون على التمسك بالالية لعدم تكرار سيناريو زمن الوصاية ، والا وخلاف ذلك يعني اصرار بعض القوى السياسية على المضي في نظم الشعر حول الاصلاح ليبقى حبرا على ورق، فما دام الموظف لا يشعر بأن مرجعيته القانون فقط لا الجهات السياسية التي توظفه لن تستقيم الادارة في اي شكل.