IMLebanon

كارثة في دجلة.. النهر يغرِق العشرات! (فيديو وصور)

قتل عشرات الأشخاص إثر غرق عبارة في نهر دجلة بالموصل كانت تحمل على متنها حوالي 150 شخصا، حسب ما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر.

وذكرت مصادر عراقية أن عدد الوفيات بغرق العبارة ارتفع إلى 71 شخصا حتى الآن، في وقت هرعت فرق الإنقاذ إلى موقع الحادث في نهر دجلة. وكانت الحصيلة الأولية تشير إلى مصرع 45.

وقال عبدالستار الحبو مدير بلدية محافظة نينوى إن العبارة كانت تتحرك من ضفة النهر إلى جزيرة سياحية صغيرة وسط النهر عندما انقلبت في منتصف الطريق بسبب ارتفاع مياه النهر.

وأضاف الحبو أن من بين ركاب العبارة البالغ عددهم 150 شخصا كان يوجد أكثر من 80 امرأة وطفلا. وتابع الحبو بالقول إن فرق الإنقاذ انتشلت 71 جثة على الأقل من النهر بينهم  أطفال وما زالت عمليات البحث والإنقاذ جارية.

وأشار الحبو إلى أن إدارة الموارد المائية كانت قد حذرت قبل أيام قليلة من ارتفاع مستوى المياه بالنهر نتيجة فتح السدود”.

وكشفت وسائل إعلام عراقية، نقلا عن إدارة جزيرة الموصل السياحية، الخميس، عن أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى غرق عبارة تحمل العشرات في نهر دجلة. وأوضحت المصادر أن سبب غرق عبارة الموصل هو انقطاع أحد الأسلاك المُثَبتة بأحد الأعمدة المسؤولة عن سحبها وتثبيتها، مشيرة إلى أن منسوب مياه نهر دجلة كان مرتفعا بسبب الأمطار. وذكرت مصادر عراقية أن العبارة الغارقة كانت تقل عائلات، في طريقها إلى الجزيرة السياحية في غابات الموصل للاحتفال بعيد النوروز.