IMLebanon

“حزب الله”: بومبيـو في لبنان ليُحرّض علينا

اكدت مصادر نيابية في “حزب الله” لـ”المركزية” “ان وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو الذي يصل الى بيروت في الساعات المقبلة لا يحمل معه اي حلول للازمات اللبنانية التي ستُطرح امامه، لان لا قدرة له على حلّها، بل يأتي للتحريض على ايران و”حزب الله ونقطة على السطر”.

ولفتت الى “ان الولايات المتحدة باتت الناطق الرسمي بإسم اسرائيل والمدافع الاوّل عن مصالحها، لذلك فان زيارة بومبيو لا تخدم مصلحة لبنان لا من قريب ولا من بعيد”.

وشددت المصادر على “اننا نعوّل على مواقف رئيس الجمهورية ميشال عون امام بومبيو، فهو كما عهدناه يرفض كل ما يأتي على حساب لبنان ولا يرضخ للإملاءات الخارجية”، وقالت “نثق بالرئيس عون وبحبه للوطن والتزامه بقسمه على حماية الدستور والبلد، وكفى تدخلاً في شؤون البلد من جهات خارجية”،

ومثنيةً في هذا المجال على موقفه الثابت تجاه ازمة النازحين السوريين الذي يُكرره في كل مناسبة وامام من يلتقيهم، بضرورة عودتهم الآمنة الى سوريا وعدم ربط ذلك بالحلّ السياسي”.

ونبّهت المصادر مما وصفته بـ”الكرم الزائد” من المجتمع الدولي تجاه لبنان، خصوصاً من خلال مؤتمر “سيدر”، اذ ان بعض النازحين الذين عادوا الى سوريا بدأوا يفكّرون بالعودة الى لبنان مجدداً بعدما سمعوا بوجود مشاريع استثمارية اقرّها “سيدر” تشترط تشغيلهم قبل صرف الاموال لها”.

اما عن كلام قائد قوات اليونيفيل الجنرال ديل كول حول تعديل القرار 1701 وما سبقه من مواقف للامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش عن سلاح “حزب الله” الذي يُزعزع استقرار لبنان والمنطقة، اسفت مصادر الحزب “لانهم يعكسون هواجس اسرائيل ولا يرون سوى “حزب الله” في حين ان اسرائيل هي التي تعتدي على لبنان وتخرق سيادته يومياً، ونحن دائماً نكون في موقع الدفاع عن لبنان وليس الهجوم”. واكدت “اننا مع استراتيجية دفاعية تستند الى هذا الامر، اي الى ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة في الدفاع عن البلد”.

اما عن الاشتباك السياسي الاخير بين “التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل” والذي كاد يُطيح التسوية القائمة، شددت مصادر “حزب الله على “ضرورة الابتعاد عن السجالات السياسية، وتفعيل عمل المؤسسات، لاسيما الحكومة”، واعتبرت “ان اي طرف يعتبر نفسه وطنياً يرفض الدخول على خط سجال سياسي بين فريقين حتى لو كان احدهم حليفه، لان من شأن ذلك صبّ الزيت على نار خلافهما”.

ودعت المصادر الى “عدم توفير اي وسيلة من اجل حماية البلد الذي حميناه بأولادنا ودمائهم”.