IMLebanon

بعد خطوة بطولية.. إيطاليا تدرس منح طفل مصري الجنسية

أنقذ طفل مصري عشرات التلاميذ من القتل على يد سائق حافلة مدرسية إيطالي ذو أصول سنغالية.

وذكرت تقارير إعلامية أن وزارة الخارجية تستعد لمكافأته عبر منحه الطفل المصري رامي شحاتة (13 عاما) الجنسية الإيطالية، بعد ساعد في إنقاذ 51 طفلا من الموت حرقا في الحافلة.

وقد تمكن الطفل رامي شحاتة من الاتصال بالشرطة، وأبلغها بمحاولة سائق الحافلة اختطافها، مما ساعد قوات الأمن على التدخل في الوقت المناسب.

وقد دعا نائب رئيس الوزراء الإيطالي، لويجي دي مايو، إلى منح رامي الجنسية الإيطالية، مشيدًا بحسن تصرفه وشجاعته التي أنقذت أرواح العشرات من زملائه، وقال خالد شحاتة، والد الطفل المصري، إنه قدم طلبًا للحصول على الجنسية الإيطالية، موضحًا أن ابنه أدى واجبه، وسيكون أمرًا جيدًا لو حصل على الجنسية.

وكانت الشرطة الإيطالية قد ألقت القبض على سائق الحافلة المدرسية بعد أن أجبر المعلمين الموجودين بداخلها على ربط الأطفال بأسلاك، وصب البنزين في جميع أنحاء الحافلة، قبل أن يشعل النار فيها مع وصول الشرطة.

وقال فرانشيسكو غريكو ممثل النيابة في ميلانو “إنها معجزة. كدنا نشهد مجزرة. تصرفت الشرطة بشكل رائع. اعترضت الحافلة وأخرجت الطلبة منها”.

وأضاف غريكو أنه لا يمكنه استبعاد وجود شبهة إرهابية وراء الواقعة التي ارتكبها إيطالي من أصل سنغالي تحدث عن موت المهاجرين الأفارقة لدى عبورهم المتوسط.

ووجهت إلى السائق الذي أصيب بحروق في يديه ونقل إلى المستشفى تهمة “احتجاز رهائن، وارتكاب مجزرة وحريق”. وتم تكليف رئيس خلية مكافحة الإرهاب في ميلانو بالتحقيق في القضية.

وقال ألبيرتو نوبيلي، رئيس خلية مكافحة الإرهاب في ميلانو، خلال مؤتمر صحافي إن السائق المدعو حسينو سي (47 عاما)، وهو إيطالي منذ العام 2004، “تصرف كذئب منفرد” من دون أن تكون له روابط بالجماعات الأصولية المتطرفة. وأضاف أن السائق “أراد أن يتحدث العالم أجمع عن قصته”.

وبحسب محاميه، فإن السائق شرح خلال استجوابه أنه “أراد القيام بشيء ملفت، من أجل جذب الانتباه إلى عواقب سياسات الهجرة”. كما أفادت “فرانس برس”.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان أن السائق لديه سوابق مثل القيادة في حالة سكر والاعتداء على قاصر.

وقالت مصادر في الوزارة إنه يجري درس سحب الجنسية الإيطالية منه بموجب مرسوم اشتراعي أصدره وزير الداخلية ماتيو سالفيني حول الأمن والهجرة في الخريف الماضي.