IMLebanon

وزيرة الداخلية اللبنانية للشرق الأوسط: الأمن تحسن بنسبة 90 %

أشادت وزيرة الداخلية والبلديات في لبنان ريا الحسن بالوضع الأمني في البلاد، مؤكدة أنه بات أفضل مما كان عليه قبل ثلاث أو أربع سنوات بنسبة 90 في المائة. وفيما جزمت في حوار مع «الشرق الأوسط» بأن مكافحة الفساد ومحاسبة المرتكبين لن تستثني أحداً، قالت إنها ستعمل على تغيير صورة وزارة الداخلية لتكون معنية بالمواطن وليس فقط أمنية بعدما كان الأمن والسياسة طاغيين عليها نتيجة الأوضاع في البلاد. وتؤكد الحسن أن «الحوار لا بد أن يوصل إلى مكان ما».

وفي موضوع عودة النازحين السوريين، رأت الحسن أن البعض يستخدمهم كورقة سياسية لإجبار لبنان على التطبيع مع النظام الذي لا يريد عودتهم.

وعن الخطط الأمنية المرتبطة بالمناطق خاصة في البقاع وبعلبك، لفتت الوزيرة إلى أنها ستكون محور بحث مع القيادات الأمنية في اجتماع مجلس الأمن المركزي غداً الثلاثاء، حيث يفترض أن تسمع كل ما لديهم في هذا الإطار.

كما أشارت إلى أنها بدأت العمل على إيجاد حلول للمشكلات التي تعاني منها السجون اللبنانية، حيث يتم وضع خطة لتنفيذها في أقرب وقت ممكن. وأفادت بأن تلك الخطة تتضمن تدريب وتأهيل السجناء كما «نحاول تأمين التمويل لبناء سجون إضافية وفق الحاجات المطلوبة».