IMLebanon

سجال “مكهرَب” واتهامات بين نواب “القوات” و”التيار”!

انفجرت ازمة جديدة بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” هذه المرة على خلفية خطة الكهرباء التي وترت العلاقة بين الطرفين في فترات سابقة كذلك.

وأتى ذلك بعد الخطة التي عرضتها وزيرة الطاقة ندى البستاني حول الملف في مجلس الوزراء ثم تكليف لجنة وزارية لبحث الملاحظات على الخطة، ثم تسجيل ملاحظات وانتقادات من نواب ووزراء في “القوات” للخطة.

وفي هذا الاطار برز رد عنيف من النائب ادي معلوف اشعل السجال عبر تويتر حيث قال في تلميح طال رئيس حزب “القوات” سمير جعجع: ” لا بالطب، ولا بالخيارات الإستراتيجية صاب، بالعدّ، ما بتفهم عليه، بملف النازحين، حدث ولا حرج… وجاي ينظر بالكهرباء !!!”.

النائب نقولا صحناوي قال بدوره: “مشبوه الفريق الذي يريد تعطيل ووضع الشروط لعرقلة خطة الكهرباء وكأنه لا يقبل أن تنجح هذه الخطة بفضل التيار الوطني الحر وكلام البعض أيضاَ مشبوه لانه يسعى الى التضليل”. من جهته قال النائب أنطوان بانو: ” يعود اختصاصيو التوتر العالي المعروفين، وإنطلاقاً من خبرة تاريخية في كهربة الأجواء، للتصويب على خطة كهرباء وزارة الطاقة، دون ان ينتظروا انطلاقها، ضمن استراتيجيتهم الثابتة بعرقلة مسيرة العهد “.

في المقابل، ذكر النائب ادي ابي اللمع، ليس مقبولا أن تكون ملاحظاتنا على خطة الكهرباء موضع هجوم شخصي. نحن نريد خطوات عملية فعلية على خطة حولها التباس من اين يجب أن تبدأ. الهدر هو نتيجة العناد غير المبرر … المطلوب بوضوح هيئة ناظمة ومجلس ادارة للاشراف على الخطة ومتابعة الملف، مضيفاً: ” أما الرد على الكلام المنطقي والعملي بحملة عشوائية تطال الشخصي غير مقبول وهو الانفصام بحد ذاته ويخرج عن ادبيات التخاطب السياسي. الحوار الهادىء هو المطلوب وليس التجريح .. لكن يبدو ان هناك من نسي أنه نائب.”

ورد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب عماد واكيم على ما صدر من النائب ادي معلوف وقال عبر “تويتر”: “فعلاً تحتار كيف ترد هل تتدنى لمستوى الاسفاف؟ هل تغض النظر لانه غير مستحق؟ لم نر يوماً مثل هذا الفجور في الفساد السياسي هل لديكم صك ملكية برقاب اللبنانيين في الكهرباء ،المياه ،الخارجية،… من قال اننا كلبنانيين وافقنا على تمويل معركة الرئاسة على نفقتنا”.

كذلك، رد عضو “تكتل الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص على معلوف، وقال: “لن نردّ على التهجّم الشخصي المقيت بمثله. نقول فقط لزملائنا في تكتل لبنان القوي إننا نحاول إرساء مناخ من الشفافية في العمل العام، ومن ضمنه قطاع الكهرباء، وكنا ندرك اننا سنتعرّض لحملات نتيجة هذه المحاولة، ولكن صدقاً لم نتوقّعها منكم. لن يثنينا تجريحكم!”.

بدوره، رد النائب جوزف اسحق قائلاً:” من ال2010 ونحنا ناطرين نظرياتكن والكهربا من سيء لأسوأ، والهدر بالكهربا يشكل 40 بالمئة من عجز الموازنة هودي حساباتكن .. نحنا حساباتنا شفافة ومنطقية، وحلنا ان ما نزيد الإنتاج قبل ما نوقف الهدر التقني وغير التقني حتى لا نخسر زيادة”.

النائب فادي سعد قال: “إننا إذ نقدر انتفاضة البعض نتيجة تضررهم من كشف حقيقة توجههم الاصلاحي العلني، الذي يخفي الكثير من الفساد والهريان الذي ينخر مشاريعهم المشبوهة بشكل يفوق كل تصور، نؤكد أننا سنبقى سدا منيعا في وجه الفساد والصفقات والهدر في المال العام مهما حاولوا طمس الحقائق.”

وأكد سعد “الاستمرار في توجهنا الشفاف لمحاربة الفساد الذي اصابهم في الصميم، ونحن فخورون بتعرضنا للحملات المتكررة التي لن تثنينا عن التزامنا بمسيرة الاصلاح الفعلية والحقيقية التي تفضح ادعاءاتهم الاصلاحية المزيفة. مسيرتنا مستمرة ونحن مدركون أن من يريد بناء دولة فعلية خالية من الفساد لا ينتظر تشجيعا من هنا ولا يخاف حملة أو عرقلة من هناك.”