IMLebanon

ابو سليمان: بحث تعديل “قانون الكفالة” والاستعانة بمنظمات دولية

اقام المكتب الاقليمي لمنظمة العمل الدولية في الدول العربية احتفالا تحت عنوان “100 عام من الدفع قدما بالعدالة وتعزيز العمل اللائق”، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير العمل كميل ابو سليمان.

واكد ابو سليمان ان هناك عملا كثيرا يجمع وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية والجهات المعنية الاخرى، مشددا على ضرورة تعديل قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي وتفعيل قانون ضمان الشيخوخة.

وتوقف عند اهمية خلق فرص عمل للبنانيين والاستفادة من “سيدر” لنجاح ذلك، من خلال التنسيق مع الجهات المانحة.

كما تطرق الى “طريقة التعامل مع العاملات الاجنبيات”، كاشفا عن البحث بتعديل “قانون الكفالة” بعد الاستعانة بخبرات بعض المنظمات الدولية.

وهنأ المنظمة على مرور قرن على تأسيسها، قائلا: “مئة عام نجحت فيها المنظمة بالاستمرار رغم الصراعات والحروب والانقسامات الدولية”.

وعوّل على تعزيز التعاون بين الدولة اللبنانية عبر وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية، خصوصاً في ظل التحديات التي يمر بها لبنان جراء ازمة النزوح السوري التي تلقي بثقلها وارتفاع نسبة البطالة وانخفاض النمو، مثمنا التعاون المثمر بين لبنان ومكتب المنظمة الأقليمي في بيروت عبر البرامج القائمة ومن بينها: البرنامج الوطني للعمل اللائق(2017-2020)، مسح الأوضاع المعيشية للقوى العاملة والأسر في لبنان لعام 2017، مشروع الهجرة العادلة الإقليمي في الشرق الأوسط، مشروع القضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال.