IMLebanon

السيارات القابلة للتعديل… مفهوم النقل الذكي

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”:

تتألف السيارة القابلة للتعديل من قطع مصمّمة كلّ منها لهدف معيّن، بحيث يمكن التخلّص منها أو تطويرها أو استبدالها كما يمكن تعديلها حسب الحاجة، ويمكن ربط عدة وحدات منها لتشكّل قافلة.

يرجّح العديد من الخبراء أنّ السيارات ذاتية القيادة المستقبلية ستكون كهربائية وقابلة للتعديل، وستشكّل مجالاً واعداً من مجالات البحث بالنسبة لشركات صناعة السيارات ومورديها والشركات الناشئة لإحداث قفزة نوعية في هذا المضمار.

وهذه السيارات التي تعرف بالـ «سكايت بورد كار»، بدأت نماذج منها تشق طريقها فعلياً إلى الطرقات، كنماذج مستقبلية عن وسائل النقل التي تتميز بهيكل سفلي يمكن فصله عن هيكل السيارة العلوي.

ويحتوي هذا الهيكل على القطع الميكانيكية الدافعة للسيارة، ومَشابك كهربائية ليتصل بها مع الهيكل العلوي الذي يتوافر بعدة فئات يمكن الإختيار بينها، بحسب حاجة الإستخدام.

فصل الهيكل

يقوم مفهوم السيارات القابلة للتعديل على فصل الهيكل الذي يحمل القوة الدافعة والمحركات الذي يعتبر المنصة الرئيسة، عن الهيكل العلوي المخصص للركاب الذي يعتبر المنصة الثانوية. بمعنى آخر، سوف يتكون تصميم هذه السيارات من هيكلين يعملان بالتزامن مع بعضهما، واحد ثابت وآخر متحرك يمكن إستبداله حسب الحاجة ووظيفة السيارة.

وبالطبع الهيكل المتحرك هو ذلك المخصص للركاب أي الهيكل العلوي. على سبيل المثال، إذا كانت وجهة إستعمال السيارة هي التنقل العائلي، يمكن إختيار الهيكل العلوي الخاص بالركاب، أما إذا كان الإستعمال خاصاً بنقل البضائع يمكن إختيار الهيكل العلوي الخاص لإستعاب أكبر قدر ممكن من الأغراض. وفي كاتا الحالين، الهيكل السفلي الذي يحمل المحركات والقوة الدافعة هو نفسه.

وبذلك ستغني هذه السيارات عن ضرورة شراء سيارتين كما يحصل في وقتنا الحالي، واحدة للعمل وأخرى للعائلة. فالسيارات المستقبلية القابلة للتعديل ستسمح لمالكها بالتنقل بين الهياكل العلوية بحسب حاجته ووجهة إستخدامه للسيارة دون أي عناء يذكر، عبر فصل هيكل وتركيب هيكل آخر على المنصة الرئيسة الموحّدة للسيارة.

وفي هذا الإطار، يمكن للمستهلك شراء هياكل علوية عدة والتبديل بينها بحسب الحاجة. وهذه السيارات ستفتح المجال واسعاً أمام شركات الطرف الثالث، التي ستوفر هياكل علوية مصممة حسب الطلب أو بكميات تجارية، مجهزة بتقنيات متطورة تنافس فيها حتى الشركات المصنعة لتلك السيارات.

وتستند وحدة الهيكل السفلية الى مواد مصنوعة من الصلب، بينما يتميز الهيكل العلوي للسيارة بالأسطح الزجاجية الكبيرة، والمقاعد التي يمكن زيادتها بحسب الفئة التي يتم إختيارها.