IMLebanon

الحريري: خوفي ان يحصل في لبنان كما حصل في اليونان

أشار ئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى انه “في موضوع الموازنة علينا ان نتخذ قرارات صعبة”، وقال: “أعمل مع معظم الاطراف السياسية من اجل ان يكون هناك اجماع كامل على الموازنة، لأن خوفي ان يحصل هنا كما حصل في اليونان، وهذا ما لا يجب ان يحصل، فلا يخف أحد لأننا سنقوم بإجراءات تنقذ البلد من اي مشكل اقتصادي، ويجب أن نوقف المزايدات على بعضنا البعض ونرى مصلحة البلد المالية والاقتصادية، وكيف سنحقق نموا في الاقتصاد ونقوم بإجراءات ليست كبيرة كثيرا، ولكن قاسية قليلا، نتحملها سنة او سنتين ثم تعود الامور كما كانت”.

وأضاف الحريري بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري: “هذه الاجراءات تنقذ لبنان وليس لدي شك في الأمر، والاساس هو أن نؤمن الإجماع على الاصلاحات من اجل ان نكون جميعا في خط واحد ونشرح للناس لماذا نقوم بهذا الامر ولماذا وصلنا الى هنا”.

وعما اذا كان هناك من يرفض هذه الإجراءات، قال بري: “حتى الآن هناك نقاش، وتعرفون ان النقاش يجب ان يحصل. الموازنة هي سلسلة اجراءات لمصلحة المواطن اللبناني”.

وكانت قد تناولت جلسة الاسئلة والاجوبة في مجلس النواب ملف التوظيفات العشوائية، ولفت رئيس مجلس النواب نبيه بري الى أن الموضوع معلق لمزيد من الدرس.

اما الحريري فذكر: “هذا ليس توظيفا انتخابيا أو سياسيا وكل القوى السياسية تدخلت ووظفت وخصوصا في أوجيرو”.

واضاف: “هناك اقتراحات في الحكومة لاجراء مناقلات داخل الادارة”. وقال “لا شك أن أخطاء حصلت في التوظيف لذلك أقفلنا باب التوظيف الاستثنائي عبر الحكومة في الموازنة المقبلة”. ورد بري على الحريري قائلا “ان لدى مجلس النواب ارقاماً أخرى، وسيتم التأكد من التزام قرار عدم التوظيف”.

وأعلن بري في مستهل الجلسة عن عقد جلسة تشريعية الاربعاء المقبل في 17 الحالي.

من جانبها ردت وزيرة الطاقة ندى بستاني على سؤالي النائبين شامل روكز وفريد هيكل الخازن عن التلوث في كسروان، مشيرة الى ان خطة الكهرباء تنص على انشاء معامل على الغاز وصديقة للبيئة آملة تحقيق ذلك في السنتين المقبلتين.

من جهة ثانية، اشار الحريري ردا على سؤال الى انه “لا يُعقل ان يمتد التوقيف في السجون لسنوات من دون محاكمات ويجب تسريع محاكمات الإسلاميين وغيرهم”.