IMLebanon

عقوبات أميركية على “شبكة لبنانية” لتبييض الأموال!

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على اللبناني قاسم محمد شمس بتهمة نقل أموال نيابة عن منظمات تهريب المخدرات و”حزب الله”.

واتهم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية اللبناني قاسم شمس وشركته للخدمات المالية في شتورة بـ”تبييض المال كشبكة تابعة لـ”حزب الله” وفقًا لقانون تعديلات منع تمويل “حزب الله” الدولي “(HIFPAA).

وأشار الاتهام الأميركي إلى أن “قاسم شمس وشبكته الدولية لغسل الأموال ينقلان عشرات الملايين من الدولارات شهريا من عائدات المخدرات غير المشروعة نيابة عن أصحاب المخدرات ويسهلون تحركات الأموال لـ”حزب الله”.

وقال وكيل وزارة الإرهاب والمخابرات المالية سيغال ماندلكر: “إننا نستهدف البنية التحتية المالية لمهربي المخدرات هؤلاء كجزء من حملة غير مسبوقة لهذه الإدارة لمنع “حزب الله” وشركاته الإرهابية العالمية من الاستفادة من العنف والفساد وتجارة المخدرات”، مضيفا: “تواصل وزارة الخزانة استخدام أدواتها بقوة لقطع شبكات الدعم العالمية التي يستخدمها “حزب الله” لتمويل أنشطته الشائنة”.

وأضاف: “شمس هو صاحب بورصة شمس، التي تغسل عائدات المخدرات في جميع أنحاء العالم نيابة عن منظمات تهريب المخدرات وتسهل حركة الأموال لـ”حزب الله”. يقوم شمس بتحويل الأموال من وإلى أستراليا وكولومبيا وإيطاليا ولبنان وهولندا وإسبانيا وفنزويلا وفرنسا والبرازيل والولايات المتحدة كجزء من أنشطته المتعلقة بغسل الأموال”.

وادعت وزارة الخزانة الأميركية أن “Chams Exchange تعمل بموجب ترخيص وإشراف من البنك المركزي اللبناني (BdL) على الرغم من أن السلطات الأميركية تشتبه منذ فترة طويلة في أنها عملية كبيرة لغسل الأموال.

وتلتزم وزارة الخزانة بالعمل مع BdL لمنع الوصول إلى النظام المالي اللبناني من قبل تجار المخدرات وغاسلي الأموال والجماعات الإرهابية مثل “حزب الله”.