IMLebanon

إيران تكشف سبب هشاشة سوق النفط

رأى وزير النفط الإيراني أن ميزان العرض والطلب في سوق النفط العالمية هش بسبب الضغوط الأميركية على إيران وفنزويلا، والتوترات في ليبيا، محذّرًا من تبعات زيادة الضغوط على إيران.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من 30% هذا العام بفعل خفض الإمدادات الذي تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، والعقوبات الأميركية علي إيران وفنزويلا، إلى جانب تصاعد الصراع في ليبيا عضو “أوبك”.

ونقلت وكالة “تسنيم” للأنباء عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله: ”أسعار النفط ترتفع يوميًا. يوضح ذلك أن السوق في حالة قلق“.

وأضاف: ”فنزويلا تمر بمتاعب. روسيا تحت طائلة العقوبات هي الأخرى. ليبيا تشهد اضطرابات. جزء من إنتاج النفط الأميركي توقف. يُظهر كل هذا أن ميزان العرض والطلب هش للغاية”، منبّهًا إلى أن ”إذا زادوا الأميركيون الضغط على إيران، فستزيد الهشاشة بطريقة يتعذر التنبؤ بها.“

ونقل الموقع الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا) عن زنغنه قوله إن من بين تداعيات الضغط على إيران ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة.

وتابع: ”يجب على السيد ترامب أن يختار بين زيادة الضغوط على إيران أو الإبقاء على أسعار الوقود منخفضة في الولايات المتحدة“.