IMLebanon

انتخابات طرابلس.. نسبة الاقتراع 10% ودعوات لتكثيفها

تشهد مدينة طرابلس انتخابات فرعية، بعد أن قرر المجلس الدستوري بالأكثرية إبطال نيابة ديما جمالي وإعلان المقعد السنّي الخامس في طرابلس شاغراً.

ولا تزال نسبة الاقتراع منخفضة، وقد تخطت حتى الساعة الـ10% بحسب ما أفادت “الوكالة الوطنية للإعلام” نقلاً عن وزارة الداخلية والبلديات.

وأشارت مصادر الـmtv الى ان نسبة الاقتراع في بعض الأقلام في جبل محسن لم تتخطَّ 1 في المئة حتى الساعة، وهناك شبه إجماع على عدم المشاركة في العملية الانتخابية.

وأشارت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن الى انه “لا اشكالات تذكر في الانتخابات النيابية الفرعية في طرابلس”، وقالت: “لا اعتبر ان الانتخابات فشلت اذا كان عدد المقترعين قليلا”.

ودعت الى “ممارسة الحق الانتخابي ويمكننا تقديم ورقة بيضاء. انا اتكلم كوزيرة داخلية وليس كشخص تابع لاي حزب، واني مقتنعة انه على كل شخص المشاركة بالانتخابات”.

وتابعت: “من المؤكد ان نسبة الاقتراع لن تكون كما السنوات السابقة، فلا معركة تنافسية، وهي انتخابات فرعية”.

عون

وقد شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على ضرورة توفير الاجواء المناسبة لانجاز العملية الانتخابية بهدوء، وتوفير كل التسهيلات امام المواطنين لممارسة حقهم الديموقراطي.

ديما جمالي

أكدت المرشحة ديما جمالي انها لم تترك طرابلس قبل الانتخابات ولن تتركها بعد صدور النتائج، ودعت الناخبين الطرابلسيين للاقتراع لأنها فرصتهم للتعبير.

وقالت: “الاجواء ايجابية لكن نسبة الاقتراع لا تزال ضعيفة”.

نزار زكا

أكد المرشح للانتخابات الفرعية في طرابلس نزار زكا من سجنه في ايران، ان لا احد يستحق ان ينظلم كما ظُلم. وقال: “ليدعونا نعيش ويكفي ان يقسموا للبلد”.

وتابع “لم يصدر أي مسؤول لبناني بيانا رسميا بخصوص اعتقالي”، وسأل “كيف لهم ان يقبلوا ان يكون مواطنا لبنانيا مسجونا ولا يسألوا عنه؟ لا اعرف ماذا يحصل ولمَ يسكت المسؤولون عن اعتقالي، فليقولوا اذا كانوا خائفين من حزب الله او غيره”.

يحيى مولود

وأشار المرشح للانتخابات الفرعية في طرابلس يحيى مولود الى ان نسبة الاقتراع المتدنية متوقعة، وقال: “أتمنى من الذين لم يصوتوا بعد ان يقترعوا للمعارضة، والمشكلة اتي نعانيها في طرابلس هي الفقر والتجويع”.

وأكد مولود انه “مرشح مستقل لا 8 ولا 14 آذار، ونحن اقوى بكثير مما كانوا يتوقعين”.

عمر السيد

ومن جهته أكد المرشح عمر السيد “اننا مستمرون بالمعركة حتى النهاية ونتّكل على شارع شعبي كبير”.

اشرف ريفي

كشف اللواء اشرف ريفي عن انه كانت لديه معلومات حول وجود مفاجأة يُخبّئها “حزب الله” لانتخابات طرابلس الفرعية، بهدف إيصال مرشح لـ”8 آذار” الى مجلس النواب، وقال: “مَن يقتل الرئيس رفيق الحريري ورجالاتنا والشعب السوري إرهابي ونص”.

وأكد ريفي من طرابلس، ان “الاقتراع اليوم واجب إلزامي في هذه المرحلة”، لافتاً الى انه عندما حصل استهداف لموقع رئاسة الحكومة “شمّرنا عن سواعدنا”.

وزير العدل البير سرحان أوضح للـLBCI، انه “حتى الان لم نتلق أي شكاوى، وجو هادىء يرافق العملية الانتخابية في طرابلس”.

من جهته، قال أحمد الحريري للـLBCI ان” نسبة الاقتراع وصلت حتى الساعة إلى 6.75 بالمئة ونتوقع أن تصل إلى 10 أو 12 بالمئة وندعو جميع الطرابلسيين للإدلاء بأصواتهم”.

وأكد الرئيس نجيب ميقاتي “اننا سنكون سويا أقوى بكثير”، مشيراً إلى  قول الحريري بأن “حصة طرابلس من “سيدر” كبيرة جدا، لأن الحصة على الصعيد الوطني لا تستفيد منها إلا المدن الكبيرة، إضافة إلى دور المنطقة الاقتصادية الخاصة”.

النائب فيصل كرامي أكد ان الانتخابات التي تحصل اليوم لا نعترف بها “ونحن مع وحدة الموقف الطرابلسي”. وقال: “لن ندعم أي احد من المرشحين وموقفنا واضح”.