IMLebanon

الإضراب يعم لبنان

يبدو ان التحركات الشعبية والإضرابات ستتكثف في المرحلة المقبلة في ظل ما يثار عن اتجاه لخفض الرواتب، فبعد التحركات في الشارع الثلثاء عم اضراب شامل الإدارات والمؤسسات الرسمية في مختلف المناطق اللبنانية.

وبالتزامن مع الجلسة التشريعية، نفذ اعتصام في ساحة رياض الصلح بدعوة من هيئة التنسيق النقابية، ورابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، والمتعاقدين في الجامعة اللبنانية، رفضا للمساس برواتب الموظفين والمعلمين والمتقاعدين وإعطاء أساتذة الجامعة اللبنانية ثلاث درجات استثنائية. كما يشارك الناجحون في مجلس الخدمة المدنية في الاعتصام.

ففي محافظة بعلبك الهرمل التزمت جميع الإدارات الرسمية والمؤسسات العامة في الاضراب، وتوقف التدريس في المدارس والثانويات الرسمية، كما التزمت البلديات والاتحادات البلدية كافة.

كذلك في بشري، التزم موظفو القطاع العام بالاضراب التحذيري الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة، في حين التزم قسم من البلديات بالإضراب والقسم الاخر اكتفى بالحضور.

وفي سراي بشري، لم يحضر الموظفون الى أعمالهم الادارية، والمدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والتزموا بالاضراب، في حين تفاوتت نسبة المدارس الخاصة التي التزمت الاضراب.

كما التزم موظفو القطاع العام في مختلف القطاعات الرسمية، والبلديات واتحاد البلديات في زغرتا الاضراب. وقد حضر الموظفون الإداريون الى مكاتبهم في سراي زغرتا، الا انهم امتنعوا عن استقبال اَي معاملات ادارية غير ضرورية، تماشيا مع الإضراب.

وفي جبل لبنان، التزم موظفو الدوائر العقارية والدائرة التربوية بالإضراب، حيث حضر الموظفون إلى مكاتبهم لكن دون مزاولة أعمالهم. كما التزمت المدارس الرسمية بالإضراب إلا أن المدارس الخاصة فتحت أبوابها كالمعتاد.

والتزم أيضا موظفو القطاع العام والمدارس والمعاهد التربوية في قضاء بنت جبيل، التزموا الاضراب، فيما التزم موظفو القطاع العام في سراي تبنين وبنت جبيل الحكومي بالاضرب، حيث حضروا الى مكاتبهم وتمنعوا عن استقبال المعاملات.

أما في جبيل، لم يلتزم موظفو الادارات العامة في جبيل بالاضراب التحذيري، وحضر الموظفون الى مكاتبهم في السراي ومارسوا أعمالهم الادارية كالمعتاد باستثناء دائرة المالية.

كما ان موظفو البلديات حضروا ايضا الى اعمالهم كالمعتاد، في حين التزم الاضراب معلمو المدارس والثانويات الرسمية والخاصة وقد اقفلت جميع المدارس في القضاء أبوابها.

وفي عكار، التزمت المدارس والثانويات والمعاهد والمهنيات الرسمية بالإضراب، وإدارات الدولة في المحافظة التزمت جميعها بالإضراب، بناء على قرار هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الإدارة العامة للإضراب إحتجاجا ورفضا للمساس بالرواتب والأجور.

وفتحت جميع مكاتب المحافظة في سرايا حلبا ابوابها، والموظفون موجودون في مكاتبهم دون عمل، باستثناء محكمة حلبا المدنية التي تعقد فقط الجلسات الطارئة للمحكومين.

وتوقف موظفو سنترال حلبا عن العمل، أما عمال أوجيروا فيعملون بشكل طبيعي، كذلك موظفو كهرباء لبنان في حلبا ومصلحة المياه وبلدية حلبا.

وفي النبطية، لبت مختلف القطاعات الرسمية والخاصة الدعوة إلى الاضراب الذي شمل المؤسسات الرسمية وتوقف التدريس في المدارس الرسمية والادارات العامة والثانويات والجامعات والمدارس الخاصة في المدينة. وعم الاضراب مختلف البلديات والاتحادات البلدية.

كما التزم موظفو الادارات العامة في الكورة بالاضراب التحذيري الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة.
ففي سراي أميون، حضر الموظفون الى مكاتبهم دون ممارسة أعمالهم الادارية باستثناء المعاملات الضرورية.

كما شارك موظفو البلديات ومعلمو المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية بالاضراب، في حين تفاوتت نسبة المدارس الخاصة التي التزمت الاضراب في الكورة.

والتزمت المدارس الرسمية في جزين بالاضراب كذلك موظفو القطاع العام في سراي جزين الحكومي ااذين حضروا الى مكاتبهم وامتنعوا عن استقبال معاملات المواطنين.

كما إلتزم موظفو الإدارات العامة والمدارس والثانويات الرسمية والخاصة والمعاهد والمهنيات ودور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه والمؤسسات العامة والبلديات في البترون الاضراب العام والشامل الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة.
وفي سراي البترون، حضر الموظفون الى مكاتبهم دون ممارسة أعمالهم الادارية باستثناء المعاملات الضرورية. كما شارك معلمو المدارس الرسمية والخاصة والثانويات والمهنيات الرسمية في قضاء البترون بالاضراب. كما لبى الاضراب مختلف البلديات واتحادات البلديات.

والتزم أيضا موظفو القطاع العام في قضاء مرجعيون جزئيا الاضراب، اذ لم تلب جميع الادارات والمؤسسات والمدارس والثانويات الرسمية الدعوة الى الاضراب الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارات العامة في لبنان.

كذلك العاملون في اتحاد بلديات ساحل الزهراني، التزموا الاضراب التحذيري الذي دعا له تجمع العاملين في بلديات لبنان، بناء على قرار هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الإدارة العامة للاضراب إحتجاجا ورفضا للمساس بالرواتب والأجور. كما التزمت المدارس الرسمية بشكل كامل في قضاء صيدا الزهراني بالاضراب.

كما توقف العمل في كل الادارات الرسمية في قضاء عاليه، بحيث رفض الموظفون في سراي عاليه انجاز أي معاملات للمواطنين في مكتب قائمقامية عاليه والتنظيم المدني والمحكمة والمالية، التزاما بالاضراب الذي دعت إليه رابطة موظفي الادارات العامة وهيئة التنسيق النقابية.

كما التزمت كل المدارس الرسمية التكميلية والثانوية بالاضراب وأقفلت أبوابها اليوم وكذلك مدارس المتن الاعلى والادارات الرسمية في المنطقة.

التزمت المدارس والثانويات في قضاء كسروان بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الادارات العامة، احتجاجا ورفضا للمساس بالرواتب والاجور. كما التزم موظفو سراي جونيه بالاضراب داخل مكاتبهم دون القيام بأي معاملة.

والتزمت أيضا الثانويات والمدارس والمهنيات الرسمية في حاصبيا الاضراب وتوقف موظفو المالية والنفوس عن العمل داخل مكاتبهم.

في حين لم يلتزم مركز اوجيرو والضمان الاجتماعي بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية.

وفي المتن، التزم موظفو الادارات العامة والمدارس والمعاهد الرسمية والبلديات بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابة ورابطة موظفي الادارات العامة إحتجاجا ورفضا للمساس بالرواتب والأجور. وقد حضر موظفو الإدارة الى مكاتبهم وامتنعوا عن استقبال المعاملات.

ونفذ موظفو الإدارات العامة في محافظة لبنان الجنوبي اضرابا عاما استجابة لدعوة رابطة موظفي الإدارة العامة، وعقدوا خلاله جمعية عمومية في باحة سراي صيدا أكدوا فيها رفضهم للسياسات الرامية للمساس برواتبهم او تقديماتهم الاجتماعية بما يعنيه ذلك من تمهيد لضرب أسس الاستقرار الإجتماعي لذوي الدخل المحدود.
ونفذ عمال وموظفو المستشفيات الحكومية في الشمال اعتصاما أمام مستشفى أورانج ناسو في طرابلس، بمشاركة عضو المجلس التنفيذي في اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال شادي السيد ونقيب عمال المستشفيات الحكومية في لبنان أحمد طالب. كما التزم الموظفون في الادارات الرسمية والمؤسسات العامة في طرابلس الاضراب وحضروا باكرا الى عملهم وامتنعوا عن استلام طلبات المراجعين والبت بها، وذلك بناء لدعوة رابطة موظفي الادارات العامة كما لم تسجل اي اعتصامات او قطع للطرقات.

أما “الوكالة الوطنية للاعلام” و”إذاعة لبنان”، فالتزمتا أيضا بالاضراب الذي دعت إليه رابطة موظفي الادارة العامة “احتجاجا على ما يصدر من تصريحات وتلميحات يلوج بعضها بالمساس برواتب الموظفين وحقوقهم التقاعدية وتأميناتهم الاجتماعية”، وستقوم الوكالة بتغطية الأخبار المتعلقة بالاضراب والاعتصامات في بيروت والمناطق فقط، كذلك “إذاعة لبنان” التي ستواكب هذا اليوم بتغطية شاملة للحدث عبر برامجها والتي خصصتها لهذه المناسبة”.