IMLebanon

جبيل ترقص الزوربا (تحقيق ميليسا ج. افرام)

كتبت ميليسا ج. افرام:

على انغام الزوربا والموسيقى اليونانية، ستتمايل جبيل في 7، 8 و9 حزيران احتفالا بالمهرجان اليوناني الذي سيقام عند الطريق الروماني بوسط المدينة.

وستعرض المنتوجات والمأكولات اليونانية ضمن أجواء فولوكلورية وسط المدينة، على ان تحيي فرق رقص يونانية المهرجان.

والهدف من المهرجان ثقافي بامتياز، فاليونان اكثر من زوربا وجبنة! فسيعرض متحف الاكروبوليس اليوناني بالتعاون مع المتحف الوطني اللبناني 3 قطعا، على ان يعرض المتحف الوطني ايضا قطعا من الفترة البيزنطية في لبنان.

كما سيتم عرض عدد من الافلام اليونانية المدبلجة والحائزة على جوائز عديدة بالهواء الطلق، ليتمتع المشاهدون بطقس جبيل الصيفي.

وتهتم محطات تلفزيونية ومواقع الكترونية يونانية بتغطية المهرجان، بالاضافة الى وسائل اعلام لبنانية مختلفة، ما يبيّن أهمية هذا المهرجان لا لمدينة جبيل واللبنانيين فحسب بل لليونان ايضا.

وتجمع جبيل علاقة مميزة باليونان، ما دفع بالسفارة اليونانية الى اختيار هذه المدينة القديمة مركزا لمهرجانها، فبيبلوس اي جبيل قد اخذت اسمها من اللغة اليونانية، وهي مدينة تجمع صفات مدن المتوسط منها الاحداث التاريخية المشتركة ومكانها الجغرافي.

يشار الى ان رسم الدخول شبه مجاني، بهدف استقطاب اكبر عدد من اللبنانيين للتعرف على العادات والمنتوجات الليونانية بأجواء من الفرح.