IMLebanon

إحباط عملية لـ”حماس” في يوم الانتخابات الإسرائيلية

أزالت أجهزة الأمن الإسرائيلية التعتيم الذي كان مفروضاً على «إحباط عملية كبيرة كانت تنوي حركة حماس، تنفيذها بواسطة خلية لها في الضفة الغربية، في يوم الانتخابات الإسرائيلية، التي جرت في 9 نيسان الحالي».

وقال جهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك»، إنه كشف بالتعاون مع الجيش الإسرائيلي، ما وصفه «بُنية تحتية إرهابية» في الضفة الغربية، كانت تخطط لشن هجوم في يوم الانتخابات. وبحسب البيان، فإنه تم الكشف عن الأمر في 31 آذار، وقد اعتقل «الشاباك» آنذاك فلسطينياً يُدعى يحيى أبو دية (23 عاماً) من قرية الزعيم في القدس في الضفة الغربية، بعد الاشتباه بالتواصل مع نشطاء كبار من «حماس» في القطاع.
واعترف أبو دية خلال التحقيق معه بأنه وافق على مطلب قيادة حركة «حماس» في غزة تنفيذ عملية تفجيرية في مستوطنة «معاليه أدوميم» ضد مستوطنين وجنود.

وقال مسؤول كبير في «الشاباك» إن قيادة «حماس» في القطاع «تعمل دائماً على تجنيد عناصر من الضفة الغربية لارتكاب اعتداءات إرهابية، بهدف زعزعة الاستقرار الأمني في المنطقة».
وأضاف أن إسرائيل تحبط عادة هذه المحاولات، وأنه تم حتى الآن إلقاء القبض على كثير من الضالعين فيها.

وفي التفاصيل، فإن نشطاء «حماس» جنّدوا أبو دية للقيام بنشاط عسكري؛ حيث وافق الأخير على القيام بهذه المهام، وأن يكون «انتحارياً». وطلب نشطاء «حماس» من أبو دية، شراء سيارة واستئجار مستودع لإعداد سيارة مفخخة، بالإضافة إلى مراقبة موقع «مثالي» لتنفيذ الهجوم، وهو مستوطنة «معاليه أدوميم» قرب القدس؛ حيث يوجد عدد كبير من الحافلات والمدنيين والجنود الإسرائيليين. وأقرّ أبو دية أنه راقب مستوطنة «معاليه أدوميم» شرقي القدس، ووجد أنها تصلح للعملية، كما راقب مناطق مكتظة أخرى.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نشطاء «حماس» طلبوا من أبو دية تصوير نفسه في فيديو «كاستشهادي» تابع لـ«كتائب القسام»، التابعة لـ«حماس» استعداداً لتنفيذ العملية.

واتهم المسؤول في «الشاباك»، حركة «حماس» في قطاع غزة بـ«تجنيد نشطاء من الضفة الغربية باستمرار، من أجل شن هجمات إرهابية دموية هناك، تهدف إلى تقويض الاستقرار الأمني». وأضاف أن هذا الكشف «ينضم إلى قائمة طويلة من المحاولات، التي تقودها (حماس) في غزة، لتجنيد نشطاء في الضفة الغربية، إلا أنه أُحبطت وأدت إلى دخول كثيرين إلى السجون».

وكثيراً ما يعلن «الشاباك» أنه أحبط عمليات كبيرة. والعام الماضي، أعلن «الشاباك» في سلسلة من البيانات أنه أحبط عمليات، أحدها شملت اغتيال شخصيات رفيعة، من بينها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس بلدية القدس نير بركات، إضافة إلى استهداف مدربين أجانب ومبانٍ للقنصلية الأميركية.

كما أعلن أنه أحبط مخططاً لحركة «الجهاد الإسلامي» لاغتيال وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان.
وقال «الشاباك» أيضاً، إنه أحبط عمليات تفجير وهجوماً بأسلحة نارية في القدس وإسرائيل ومستوطنات. ووفق إحصاءات إسرائيلية، فقد شهد العام الماضي اعتقال أكثر من 100 فلسطيني بالضفة والقدس المحتلتين، خططوا لتنفيذ مثل هذه العمليات.