IMLebanon

مراكز شرطة ذكية في دبي.. فكم نحتاج منها في لبنان؟

كتب يورغو البيطار: 

لا شكّ ان مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة على الطريق الناجح لتصبح مدينة ذكية بالكامل. وفي سياق المشاريع الرائدة في تقديم الخدمات الذكية وتقليل عدد المراجعين في مراكز الخدمة وتسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي تطوير العمليات والخدمات، يتوفّر في مدينة دبي مركز الشرطة الذكي (SPS) هو عبارة عن مركز شرطة متكامل تفاعلي ذاتي الخدمة دون تدخل بشري، هو الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط، يتيح لأفراد المجتمع التقدم بطلب خدمات شرطة دبي والتي يتم تقديمها في مراكز الشرطة التقليدية.

ويوفر المركز العديد من الخدمات الذكية، من أبرزها فتح بلاغ جنائي، تسليم مواد تم العثور عليها، جميع طلبات الشهادات والتصاريح، ما يؤمن للمتعاملين من إنجاز معاملاتهم بصورة ذكية، دون الحاجة للانتقال لمراكز الشرطة التقليدية أو الانتظار في الطوابير لإنجاز من معاملاتهم.

واللافت ان المركز يضم كذلك يضم كذلك تدريبًا لـ”القيادة الآمنة” يمكن المستخدم من تجربة القيادة الآمنة ما يؤدي الى ان يعرف قوانين السير لتفادي الغرامات والحوادث. كما يتميز المركز بتصميمه الرائع وسهولة التعامل فيه، وبأن ثمة شرطيين على دراجتين هوائيتين فيه للعمل على معالجة أي طارئ وهما يرحبّان بأي استفسار عن المركز من الزوار.

وإن كانت المقارنة الحالية بين الامارات ولبنان في سياق تسخير التكنولوجيا في مجال الخدمات لا تجوز، فكم نحتاج الى مراكز تؤهل السائقين للقيادة الآمنة في ظل العدد الكارثي من الحوادث الذي نشهده يوميًا؟ وكم نحتاج الى آليات سريعة لتقديم الشكاوى ومعالجتها بعيدًا عن الروتين احيانًا والفساد في أحيان أخرى وسط ما نعيشه من ملفات فساد مدوية تطال الأمور اليومية الحياتية للبنانيين؟

(الصور من مركز الشرطة الذكي في دبي – سيتي ووك)