IMLebanon

لبنان ينتظر دعوته الى “نور سلطان 13”

فيما تستضيف جنيف الجمعة اجتماع لجنة العمل الدولية المصغرة من اجل سوريا للبحث في إعادة إطلاق العملية السياسية في جنيف في ظل الحراك الذي يقوده المبعوث الدولي غير بيدرسون بشأن لجنة  الدستور، علمت “المركزية” من مصادر ديبلوماسية ان لبنان ينتظر تسلم دعوة الى المشاركة في اجتماعات “نور سلطان” المقبلة التي لم يحدد موعدها بعد، الى جانب كل من تركيا وايران وروسيا والجانب السوري للبحث في العودة الكاملة للنازحين السوريين، بعدما تصدرت اللجنة الدستورية المحادثات في الاجتماع الاخير في استانة والذي عقد في 25 و26 نيسان الماضي.

كما تترقب الاوساط اللبنانية مقاربة المجتمع الدولي للازمة السورية من جانبها الاجتماعي والتنموي لا سيما في خضم الاستعداد  لورشة اعادة الاعمار في سوريا مع اقتراب التوصل الى الحل السلمي للازمة السورية.

وفي انتظار تحديد موعد جولة استانة 13 التي تحولت الى “نور سلطان 13″، تتواصل الحركة الدولية لإنهاء الصراع بعد الحركة النشطة والبعيدة من الاعلام لبيدرسون خلال الاشهر الاربعة الماضية التي اتسمت بإيجابية ستظهر عمليا بعد الاتفاق  شبه النهائي على الأسماء والقواعد الإجرائية لولاية اللجنة الدستورية التي، وبحسب المصادر عينها ستبصر النور في غضون الاشهر الثلاثة المقبلة.

وترجع المصادر اسباب التفاؤل الملحوظ بإنهاء الصراع  في سوريا، الى الاتفاق الذي يشرف على النهاية  حول تقاسم النفوذ والمصالح بين اللاعبين الاساسيين.

ويبحث المجتمعون في جنيف الأولويات الموضوعة من قبل بيدرسون وفي مقدمتها  تعميق الحوار بين الحكومة السورية والمجلس الوطني السوري والمعارضة والذي من شأنه احداث تغييرات ملموسة، ويستبشر بيدرسون خيرا بتطوره الى حد المفاجآت، وتوطيد التنسيق الدولي لدعم محادثات جنيف .