IMLebanon

الولايات المتحدة تطلق برنامج “كتابي 2” بقيمة 90 مليون دولار

أعلنت السفيرة الاميركية أليزابيث ريتشارد ومديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية (USAID)  الدكتورة آن باترسون عن إطلاق برنامج جديد، “جودة التعليم نحو الوصول وتحسين التعليم الأساسي (كتابي 2)”، بقيمة 90 مليون دولار لدعم نتائج التعلم للطلاب، بحضور وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب.

ويلي البرنامج الحالي للوكالة “كتابي” الذي سينتهي في شهر كانون الاول من العام 2019. سوف يعمل كتابي 2 على تحسين نتائج تعلم الطلاب في القراءة والكتابة، كما سيساعد الحكومة اللبنانية على تقديم  تعليم عالي الجودة على المستوى الوطني.

كما سوف يقوم برنامج كتابي 2 بالعمل، خلال السنوات الخمس المقبلة، على تطوير دراسة القراءة باللغة العربية والدراسات الرقمية في جميع المدارس الرسمية في لبنان ليشمل تحسينات في تعليم اللغات الأخرى ايضا.  كما ستقدم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية المواد والمعدات التعليمية لدعم البرنامج وتطوير طرق لإشراك الأسر في عملية تعلم أطفالهم.

اشارة الى أن هذا البرنامج سيقدم ايضا الدعم التقني والإداري لوزارة التربية والتعليم العالي في لبنان والمركز التربوي للبحوث والإنماء من اجل تحسين تقديم الخدمات وتحديث المناهج الوطنية.  كما سيواصل كتابي 2 شراكته الوثيقة مع هاتين المؤسستين من أجل مأسسة الإصلاحات التعليمية التي تمولها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمحافظة عليها، وهذا جزء من استراتيجية الوكالة  لقطاع التعليم الأساسي في لبنان من خلال زيادة فرص الحصول على التعليم، وتحسين عملية التعلم لدى الطلاب، ولتعزيز نظم الإدارة التعليمية.

والجدير بالذكر، أن الحكومة الأميركية قدمت منذ العام 2007 حوالي 5 مليارات دولار من المساعدات للبنان بما في ذلك أكثر من 1.9 مليار دولار من المساعدات الإنسانية. الولايات المتحدة تقدم الدعم للمجتمعات اللبنانية لتوفير الخدمات الأساسية للمقيمين مثل مياه الشرب والصرف الصحي والرعاية الصحية والتعليم.