IMLebanon

بلديات الكورة بحثت أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها

ترأس رئيس إتحاد بلديات الكورة كريم بو كريم إجتماعا لبلديات القضاء في مقر الإتحاد، للبحث في حلول “محلية”، تنفيذا لطلب محافظ الشمال رمزي نهرا من رؤساء الإتحادات المعنية بأن يتدبر كل قضاء أمر التخلص من نفاياته بأفضل الطرق الممكنة بعد اقفال مطمري “عدوى” في قضاء الضنية و”سرار” في عكار وتعذر نقل نفايات بلدات وقرى الكورة.

وأعلن الاتحاد، في بيان، انه “بنتيجة النقاش تبين انه لا يوجد مكان في قضاء الكورة مؤهل لإستيعاب كل نفايات القضاء. وتم الإتفاق على أن يستكمل هذا النقاش بين رؤساء البلديات المجاورة لإيجاد مواقع موقتة لطمر النفايات الى أن يتم العثور على مطمر صحي مركزي للقضاء يتم فيه الفرز والمعالجة في الوقت نفسه”.

واشار البيان الى ان بلدية بكفتين، شأنها شأن سائر البلديات في الكورة بدأت تفتش عن حل لنفاياتها، وبما أن دير بكفتين يملك مساحات شاسعة في البلدة، وشعورا منه بمسؤوليته الإجتماعية تجاه الأهالي، إتفق مع رئيس البلدية أن يخصص قطعة أرض مساحتها 500 م2 على العقار 221  بكفتين العقارية، لإستعمالها مؤقتا لوضع نفايات بلدة بكفتين حصرا، وبشكل مؤقت حيث سيصار لاحقا الى نقلها من أرض الدير الى مكان آخر. أما مدة إستعمال عقار الدير 221 المذكور أعلاه فهو لشهر واحد فقط من تاريخ توقيع العقد الذي أبرم في 9/5/2019.

 

وأوضح الاتحاد “ان الإتفاق المذكور لم يأت على ذكر إنشاء مطمر عام لقضاء الكورة، كما لم يأت على ذكر أي عقار في طرابلس أو زيتون أبي سمرا التابع عقاريا لمدينة طرابلس.