IMLebanon

البطريرك الكبير» صنَعَ ربع قرن من تاريخ لبنان و… دَخَلَ التاريخ 

 

… قد لا تكون المصادَفاتُ التاريخيةُ أحياناً مجرّدَ… صدفة. وثمة تواريخ تَصْنَعُ في تَلازُمِها التاريخَ عيْنه… هكذا هي حالُ البطريرك الماروني السابق الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير ولبنان الكبير يوم وُلدا معاً في العام 1920 وتَماهيا في السراء والضراء… وها هو البطريرك يترجّل (توفي فجر الأحد) عن عمر 99 عاماً فيما لبنان كأنه يحْتضر مع «الأيام البائسة».
ولم يكن أدلّ على هذا التماهي من أن البطريرك الذي فَرَك عينيْه للمرة الاولى حين كان الجنرال الفرنسي غورو يعلن ولادةَ لبنان الكبير، حَفَرَ الجبلَ بالإبرةِ لبلوغِ لبنان استقلاله الثاني في العام 2005 مع خروج الجيش السوري بعد الاسرائيلي (انسحاب العام 2000) من الأراضي اللبنانية إثر «ثورة الأرز» التي شكّل روحَها.
لم يكن مجرّد رجل دين، ولا هو قائدٌ سياسي أو زعيم ميليشيا أو قطْب يُوالي ويُعارِض أو مرجعية تبحث عن أدوار… كان ما فوق السياسة وألاعيبها ومكائدها ويومياتها وكرّها وفرّها ومناوراتها، كان رمزاً للوطنية اللبنانية وكرامتها، جسّد في عظاته ومواقفه وجرأته أيقونةَ العيش المشترك الإسلامي – المسيحي وحارسَه.
في واحدةٍ من الليالي الليلاء أيام المعركةِ القاسية ضدّ الوصاية السورية، لم يتردّد رئيس الحكومة رفيق الحريري الذي اغتيل في 14 فبراير 2005، في القول «إن كلام البطريرك بطريرك الكلام» يوم كان هذا «الختيار» يتقدّم بصلابته وحِكْمَتِهِ وهَمِّهِ الوطني معركةَ الدفاع عن سيادة لبنان وحريته واستقلاله.
حكايا كثيرة ستُروى عن «بطريرك الوحدة الوطنية» نشرتْ «الراي» خفاياها في سلسلةٍ من الحلقات – المذكّرات يوم كان كتاب الزميل أنطوان سعد «السادس والسبعون – مار نصر الله بطرس صفير» ما زال تحت الطبع، واستقتْ بعضها الآخَر من حوارات خاصة لـ«الراي» معه في بكركي (مقرّه الشتوي) وفي الديمان (مقرّه الصيفي). فرغم أنه كان مُقِلّ الكلام، ولكن مختصرَه المُفيد غالباً ما كان يتردّد صداه بعدما تحوّل رأس الكنيسة المارونية واحداً من أبرز صنّاع الرأي العام الذي يَحْفظ له مسيرتَه المديدة في خدمة الفكرة اللبنانية والكيان والعيش المشترك.
لا يمكن أن يُكتب كل ما في الإمكان أن يقال عن شخصيةٍ نادرةٍ مرّت في تاريخ لبنان الحديث، دينية لا طائفية في المعنى السياسي، سياسية في مَداها الوطني، متواضعة رغم فائض صلابتها، حكيمة في زمن طغيان الظلم. ولا يمكن لأيّ شخصٍ أن يحظى من التكريم والإشادة والثناء، وكذلك التجريح والانتقاد والاعتداء كما نال بطريرك الحرية، الذي شكّل علامةً فارقة جسّدها هذا الرجل الآتي من إحدى بلدات كسروان في جبل لبنان (ريفون) الى السدّة البطريركية التي أُعطيتْ مجدَ لبنان.
في الجلسةِ معه وفي حواراته وأمام الذين يأتون إليه من كل حدبٍ وصوب، لم يكن يحتاج المرء إلى عناءٍ ليكتشف أن الجالسَ في صدر الصالون الفسيح أو خلف مكتبه الصغير مفكّرٌ ونقي و ورِع، لمّاحٌ صاحب نكتة، سريع البديهة، مثقّف، كاتِب رفيع يتقن العربيةَ وضليعٌ بها كأنه أحد أعلامها، إلى جانب الفرنسية والانكليزية والايطالية والسريانية بطبيعة الحال.
عُرف عن البطريرك الراحل أنه متابعٌ ومطلع، واكَبَ التطور التكنولوجي، وعَبَر رغم تقدُّمه بالسن الى عالم الكمبيوتر، فأتقنه وصار يستخدمه في صورة دائمة، يقرأ ويكتب عبره. صبورٌ ومستمع، رياضيّ اعتاد المشي في ساحة بكركي ووادي قنوبين، ومتّزن في علاقاته وكلامه وحياته اليومية، متقشف ويرضى بالقليل اليومي، ولا يرضى سوى بالكثير من حياة روحية مارسها بفضائل لم تمسّها يوماً شائبة.
وعلى مدار توليه السدة البطريركية (بين 1986 و 2011)، تحوّلت عظات صفير (99 عاماً) الأسبوعية محطةً دائمة وجّه من خلالها رسائل سياسية منحتْه بُعداً وطنياً، وهذا لم يكن مفاجئاً للكثيرين. اذ منذ اختياره بطريركاً ظَهَرَ الجانب الوطني والسياسي المحنّك لرجل شجاعٍ لا يخشى التحديات ولا يخاف مواجهة العزلة والهجمات والمكائد والتضييق عليه. وقد عَرف بحنكةٍ أن يقول كلمته، فلا يتراجع أمام التهديدات بأن «العشب سينبت على أدارج بكركي».
لم تبدأ قصته مع السياسة يوم أطلق النداء الأول للمطارنة الموارنة في سبتمبر من العام 2000 والذي طالب فيه بخروج الجيش السوري من لبنان فشكّلت هذه المحطة أول قرْع لأجراس عودة سورية الى سورية، وأوّل الغيث في بداية المرحلة الثانية من مسيرة الاستقلال التي كان صفير مُطْلِقها ورائدها والى جانبه كوكبة من السياسيين الذين بدوا وكأنهم «المكتب السياسي» لبكركي والذين عُرفوا بـ«لقاء قرنة شهوان» كسمير فرنجية وفارس سعيد وسيمون كرم وسواهم.
لكن قصة صفير مع الوطن الذي أَحبه واعتلى منابر العالم كلها من أجله، بدأت لحظة تسلمه مهماته بطريركاً على انطاكيا وسائر المشرق العام 1986، وصولاً الى تدشينه المرحلة الأولى من مسيرته عندما رعى اتفاق الطائف (1989) الذي أنهى الحرب الاهلية، وتحمّل بسبب الدفاع عنه اضطهاداً ومشقّات وحملات تَجنٍّ لا توصف ولكنه صمد كالصخرة بوجه العواصف التي هبّت من الداخل والخارج.
انتُخب بطريركاً في 19 ابريل 1986 خلَفاً للبطريرك الكاردينال مار انطونيوس بطرس خريش، ليصبح البطريرك السادس والسبعين للكنيسة المارونية. يومذاك كانت الكنيسة المارونية في قمة ريادتها لدورٍ وطني حَمَله صفير يوم كانت الحرب الأهلية تعصف باللبنانيين، ويوم دخلتْ الحرب لتؤجج الفتنة بين المسيحيين أنفسهم.
حين انتخُب لم يظنّ أحد من معاصريه أن مَن كان أمين سر البطريرك مار بولس بطرس المعوشي وخلَفه البطريرك مار انطونيوس بطرس خريش، سيكتب في سجلّ بكركي ولبنان ما لم يكتبه كثر من أسلافه، ويرتقي ليكون «البطريرك الكبير».
وما جَعل مسيرة ربع قرن في السدة البطريركية تدخل التاريخ أنها بدأت في عزّ الحرب التي اندلعت العام 1975، وفي خضم الخلافات التي كانت تعصف بالمسيحيين، على خلفية التباين الحاد بعد توقيع الاتفاق الثلاثي (وقّعه في دمشق بتاريخ 28 /‏‏12 /‏‏1985 كل من ايلي حبيقة ممثلاً «القوات اللبنانية»، نبيه بري ممثلاً حركة «أمل» ووليد جنبلاط عن (الحزب التقدمي الاشتراكي) وانقلاب الدكتور سمير جعجع عليه وعلى رئيس الهيئة التنفيذية لميليشيا «القوات» آنذاك ايلي حبيقة. فسعى البطريرك صفير وبصبرٍ وحكمة الى التخفيف من التشنجات الداخلية وفتْح أقنية حوار مسيحية داخلية ومسيحية – إسلامية، وعزز لقاءاته واتصالاته مع القيادات الاسلامية في ذلك الوقت.
لم تبدأ مسيرته السياسية الفعلية – وإن كان رَفَضَ دائماً ان يقال عنه إنه يتعاطى السياسة بل الشأن الوطني – إلا حين شارفتْ ولاية الرئيس امين الجميل على الانتهاء. أي بعد سنتين من تسلُّمه مهماته، وقد شغلهما برحلات عمل خارجية متعددة عنوانها الحفاظ على لبنان ووقْف الحرب وإحلال السلام فيه.
ومع اقتراب انتهاء ولاية الجميل، تحوّلت بكركي مقْصد السياسيين المسيحيين وغير المسيحيين. وصار لصفير دور تلقائي معنيّ بالاستحقاق الرئاسي، بعدما وصل الجميع الى حالة العجز عن الاتفاق على رئيس جديد للجمهورية. وبين الجميّل الذي كان يردّد ان لديه تركيبة جاهزة للحكومة الانتقالية اذا لم تَجْرِ الانتخابات الرئاسية، وبين ضغط سورية وإنذار الولايات المتحدة للمسيحيين وتخييرهم بين «انتخاب مخايل الضاهر أو الفوضى»، عَبَر صفير مجموعةً من الألغام.
بدأ النواب المسيحيون يلتقون عنده في صورة دورية، لكن الاجتماعات لم تؤد الى نتيجة، فأنهى الجميل عهده في سبتمبر 1988، وعيّن قائد الجيش العماد ميشال عون رئيساً لحكومة (عسكرية) انتقالية، وفق الدستور الذي سبق اتفاق الطائف.
وبين 1988 و1990 كانت المرحلة السياسية الأولى التي اجتازها صفير بصلابةٍ جعلتْه متمرّساً في مواجهة المصاعب الداخلية مسيحياً ولبنانياً. في تلك المرحلة عرف لبنان أول شغورٍ في رئاسة الجمهورية، وعَرَف المسيحيون حربيْن أطلقهما عون، الأولى «حرب التحرير» ضدّ سورية في 1989 والثانية «حرب الإلغاء» ضد «القوات اللبنانية» في 1990. وقد حاول صفير في الحربيْن تخفيف الويلات والكوارث، فكثّف اتصالاته ولقاءاته المحلية والدولية وسعى الى وقف النار ولا سيما خلال «حرب الإلغاء».
وفي خريف 1989 أعطى صفير، وكان حينها في روما، موافقته على كل ما تؤيّده القيادات المسيحية في اتفاق الطائف. وكان النواب الموارنة المجتمعون في السعودية لمناقشة الاتفاق، يُطْلِعونه في صورة دائمة على ما يجري من نقاشات، فيما كان عون يخْطب في الحشود التي أمّت قصر بعبدا ضدّ الاتفاق والنواب المسيحيين.
ولم تشهد بكركي في تاريخها ما شهدتْه يوم هاجمت مجموعة من مناصري عون البطريرك صفير لأنه وقف مع اتفاق الطائف ومع انتخابات رئاسة الجمهورية التي أوصلت الرئيس رينيه معوض الى الحكم وليس إلى قصر بعبدا.
لم يتعرّض صفير في تاريخه لما تعرّض له في بكركي يوم 5 نوفمبر 1989 والذي جَعَلَهُ يغادر فجر اليوم التالي الى الديمان المقرّ الصيفي للبطريركية (في شمال لبنان) والذي يقع خارج حدود ما كان يُعرف بالمنطقة الشرقية، فتقاطرت إليه شخصيات ووفود تدعمه وتؤيّد مسيرته. لكنه عَرف كيف يتفادى التورّط مع حلفاء سورية الذين استفادوا من الظرف للمجيء الى الديمان، فهو كان شديد اليقظة السياسية ولا تنطلي عليه «الأفخاخ».
وعاد البطريرك إلى بكركي، في 23 نوفمبر، من دون أن يبدّل حرفاً قي اقتناعاته. وظلّ مع الطائف ورَفَضَ ما يجري في بيروت الشرقية، في ظل استعداد عون لـ«حرب الالغاء» التي كانت لها آثار مدمّرة ومأسوية على الواقع المسيحي.
عَبَر صفير بقوّة وثبات محطات خطرة في تلك المرحلة، ومنها انتخاب الياس الهراوي بعد اغتيال معوّض (22 نوفمبر 1989)، «حرب الالغاء» بكل مفاعيلها وشرورها وما أفضت إليه من شرْخ بين الموارنة، وحرب 13 اكتوبر 1990 التي دَخَلَ من خلالها السوريون الى الشطر الشرقي من بيروت وقصر بعبدا وأطاحوا بعون بعد اعتباره متمرّداً على الشرعية. وكانت تلك المرحلة بالنسبة الى صفير قمة المأساة الوطنية.
وشهد صفير الذي وقف الى جانب اتفاق الطائف، سوء تطبيقه و«سوْرنته» في صورة نافرة. فرغم التأييد المطلق للاتفاق، إلا أن ما كان يجري من عدم مراعاة للتوازنات الطائفية وانتهاك الحريات المستمر، دَفَع البطريرك الى الطلب من القيادات المسيحية مقاطعة الانتخابات النيابية التي جرت العام 1992. وقد رفض إجراء هذه الانتخابات قبل انسحاب الجيش السوري من لبنان وفق ما نص عليه اتفاق الطائف، إذ كان يشهد أمام عينيه انهيار هذه التسوية التي أرادها السوريون أن تبقى حبراً على ورق. والتزم المسيحيون بغالبية قياداتهم بالمقاطعة التي أسفرت حينها عن مجيء نواب بأربعين صوتاً. علماً أن البعض حمّله لاحقاً مسؤوليةَ خروج المسيحيين من الدولة، لكنه لم يكن ليفعل غير ذلك وهو يرى الإمعان في استهداف المسيحيين على يد النظام السوري وحلفائه. وهو عمل جاهداً في الانتخابات النيابية اللاحقة على أن تجرى وفق قانون عادل وألا تكون «القاطرة» هي السبب في اختيار النواب. لكن سورية واجهتْه بقوانين معلّبة، للمجيء بحلفائها وبما يضمن استمرار تطبيق الطائف بـ«نسخته» السورية.
لا يمكن اختصار مواقف صفير منذ أن تسلم العصا البطريركية وحتى انسحابه من «الحياة السياسية» ثم استقالته بخفر بكلماتٍ قليلة. فهو حمى الطائف ودافَع عنه ورفض عرضاً من سورية نَقَله إليه اميل لحود يوم كان رئيساً للجمهورية بأنه قادر وبـ«عضلات سورية» على استرداد ما خسِره المسيحيون من صلاحيات في اتفاق الطائف ولكن البطريرك رَفَضَ مقايضةَ تَمَسُّكه بالمطالبة بسيادة لبنان واستقلاله وقراره الحر بأي أثمان سلطوية، لاقتناعه بأن ما ينقذ لبنان هو التفاهم الإسلامي – المسيحي. وهو دفع أثماناً باهظة من أجل إبقاء الطائف دستوراً وحيداً للبنان، وظلّ على دفاعه عنه حتى بعد خروج السوريين من البلاد. كما دافع باستمرار عن قانونٍ عادل للانتخابات، ووقف بشدة ضدّ تعديل الدستور والتمديد للرئيسين الياس الهراوي وإميل لحود، وآلمه الشغور الرئاسي لمرتين، وحاول العمل جاهداً لإجراء الانتخابات في موعدها، فسمى مرتين مرشحين للرئاسة بضغط اقليمي ودولي وفرنسي تحديداً ولكن الأقدار الاقليمية والدولية كانت أقوى منه.
عارَضَ مرسوم التجنيس، دافع عن الحريات السياسية والإعلامية وانتقد بشدة الغبن في التعاطي مع المسيحيين في الإدارة. حافَظَ على علاقاتٍ ودية مع كل الأفرقاء السياسيين من الطوائف الاسلامية، وشكّل تَفاهُمُه مع رفيق الحريري ووليد جنبلاط نقطة تحوّلٍ في مسار القضية الوطنية. ورغم كل الهجمات عليه لم يَخْرُج عن الأدبيات التي تتمتع بها بكركي، وظلّ يستقبل حتى الشخصيات التي كانت تنتقده وتُهاجِمُه حتى من على منبره. فبالنسبة إليه الدفاع عن التعايش المسيحي – الاسلامي كان رسالة مقدسة، ومعركته الأساسية كانت ضدّ الوجود السوري في لبنان وممارسة حلفائه مسيحيين كانوا أم مسلمين، وإبقاء لبنان حراً سيداً مستقلاً.
حين نزل البطريرك الماروني الى قصر قريطم للتعزية بالرئيس الشهيد رفيق الحريري يوم 15 فبراير 2005، وسط الحشود الغاضبة، كان ذاك اليوم يشهد الترجمةَ العملانية لمسيرة الحرية والسيادة والاستقلال التي أطلقها في النداء الأول للمطارنة الموارنة الذي كتبه صفير حرفاً حرفاً على جهاز الكمبيوتر قبل أن ينْصحه سمير فرنجية باستهلاله بعبارة «بعد أن خرجت اسرائيل».
وطالب النداء وكان الأول من نوعه، بخروج الجيش السوري من لبنان. في تلك المرحلة كان النظام السوري يُحْكِمُ قَبْضَتَه على لبنان، ولم يكن من السهل ان يَصدر بيانٌ بهذه الحدة والصراحة التي اتسم بها، عن أعلى مرجعية مسيحية دينية. وجاء في البيان: «بعد أن خرجت إسرائيل، أفلم يحن الوقت للجيش السوري ليعيد النظر في انتشاره تمهيداً لانسحابه نهائياً، عملاً باتفاق الطائف؟ وهل من الضرورة أن يبقى مُرابِطاً في جوار القصر الجمهوري، رمز الكرامة الوطنية، ووزارة الدفاع، وفي ما سوى ذلك من أماكن حسّاسة يشعر اللبنانيون لوجوده فيها بحرَج كبير، كي لا نقول بانتقاصٍ من سيادتهم وكرامتهم الوطنية؟…».
وما ان صدر هذا البيان حتى قوبل صفير بحملاتٍ ضده، وتلقّى تهديدات سريةً وعلنيةً، لكنه استمرّ على موقفه على قاعدة «لقد قلنا ما قلناه»، لا بل انه بادر منذ ذلك الحين الى رعاية «لقاء قرنة شهوان» الذي ضمّ شخصيات مسيحية مستقلة وحزبية من مختلف التيارات المسيحية المناهضة للوجود السوري في لبنان، ما لبث ان انسحب منها «التيار الوطني الحر» المُوالي لعون.
وصَمَد البطريرك في وجه «العاصفة»، وواصل اتصالاته واستقبالاته من أجل رأب الصدع الداخلي. وتوّج حركته هذه بين 3 و5 اغسطس من العام 2001 بالمصالحة التاريخية في الجبل مع الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.
لم تكن تلك المحطة عابرة، بل ضرورية في مفهوم صفير، بعدما أنهكت «حرب الجبل» (1983) المسيحيين، وأطاحت بالعيش المشترك وهجّرت آلاف المسيحيين. كانت رغبة صفير وجنبلاط الذي بدأ يقترب من مواقف بكركي، بطيّ صفحة الماضي وإنهاء حرب الجبل «سياسياً» بعدما كانت وزارة المهجرين تحاول إنهاءها مالياً، تمهيداً لمصالحة شاملة.
وقد شكلت زيارة البطريرك الى الجبل منعطفاً اساسياً في مجرى الأحداث التي توالتْ تدريجاً. لأن ما كان بُني على أساس التهجير والحرب والقتل، طواه صفير وجنبلاط بلقاءٍ جامِعٍ في المختارة ومن ثم في جولة في الشوف وجزين.
استشعر السوريون بخطرِ ما حصل، ومعنى الكلمات التي قيلت في لقاء المختارة، والتجمعات التي أقيمت لصفير. فقرّرت الأجهزةُ الأمنية اللبنانية الموالية لسورية أن تُنهي الجولة والمصالحة التاريخية فجر 6 اغسطس 2001 بالتوقيفات التي طاولت شباب «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية» التي كانت منحلّة آنذاك، وصولاً الى مشهد 7 أغسطس الذي هزّ لبنان وتخلّله ضرْب وحشي لمتظاهرين أمام قصر العدل في بيروت كانوا يحتجون على التوقيفات، وهو ما أدى الى تصعيدٍ داخلي غير مسبوق.
كان هدف النظام السوري قمْع كل التحركات التي بدأت تشهدها الساحة المسيحية ولا سيما انطلاق أعمال «قرنة شهوان» بقوةٍ ودفاعها عن الشباب الموقوفين. وقد سعى صفير حينها الى التعامل بحكمةٍ مع الوضع حتى لا يزيد من ممارسات النظام السوري. لكنه استمرّ على مواقفه، فأصدر في سبتمبر من العام نفسه النداء الثاني الذي أعاد فيه الكلام عن ثوابت بكركي ومطالبته بخروج الجيش السوري وتطبيق اتفاق الطائف.
وبين 2002 و2005، مسيرةٌ رافقها صفير أسبوعياً من خلال عظاته التي لم يملّ فيها من الدعوة إلى الخروج السوري من لبنان، وتوّجها بالنداءات التي دَرَجَ المطارنة الموارنة منذ العام 2000 على توجيهها في سبتمبر كرسالةٍ وطنية. ويكفي انه ظلّ يحمي «قرنة شهوان» ويظلّلها بعباءته، هي التي تحوّلت مع غياب عون الذي أُبعد (1991) الى باريس وجعجع الذي سُجن (العام 1994)، مُدافِعَةً عن حقوق المسيحيين واللبنانين معاً، وظلّت تنطق بلغة صفير وكلامه ومواقفه.
في مقدّمته التي كتبها لمذكراته للكاتب انطوان سعد بعنوان «السادس والسبعون» قال صفير: «ان سورية جاءت الى لبنان بجيشها ونفوذها، وقد كان ما كان مما لا نريد أن نذكره. إنما يقتضي الواجب والتاريخ أن نذكر ان معظم اللبنانيين عملوا ما في استطاعتهم لإخراجها من لبنان. إذ ان هذا البلد منذ عهود بعيدة كان ولا يزال شغوفاً بالاستقلال والسيادة وحُكْم ذاته بذاته. لذلك كانت قبضة السوريين ثقيلةً عليه كباقي مَن حاولوا الاستبداد والسيطرة عليه».
منذ العام 2005 وحتى تاريخ استقالته في العام 2011، بقي صفير في صمته المدوّي وفي غيابه عن الإطلالات العامة، صوت الكنيسة الصارخ في البرية اللبنانية والاقليمية والدولية. كان رجل الاستقلال الثاني الذي لم يستقِل من خدمة لبنان والكنيسة. هو البطريرك الذي رفض زيارة سورية رغم كل الإغراءات ورغم طلبٍ بابوي بمرافقة البابا الراحل يوحنا بولس الثاني الى دمشق وأجاب يوماً وعلى طريقته رداً على سؤال حول هل سيزور «قصر المُهاجِرين»: «أين يقع قصر المهاجرين» و«لن أزور سورية إلا ورعيتي معي».