IMLebanon

توقيف بشارة الأسمر

أصدر النائب العام التمييزي بالإنابة القاضي عماد قبلان مذكرة توقيف وجاهية في حق رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر بعد الاستماع إلى إفادته على خلفية كلامه المسيء عن البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير.

وكانت المباحث الجنائية المركزية استدعت، بناءً على إشارة المدعي العام، خمسة من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد كانوا الى جانب الأسمر على المنصة وهم: أنطون أنطون، بطرس سعادة، علي الموسوي، حسن فقيه، وأكرم العربي، وقد استمعت المباحث الى افادات ثلاثة منهم من دون إقفال الملف وإحالته على القضاء المختص بانتظار الاستماع الى العضويين الباقيين.

وأشار المحامي وسام المذبوح بوكالته عن علي الموسوي نقيب مزارعي التبغ في البقاع وفي الوقت عينه موظف في مجلس النواب بأن موكله سيمثل الاثنين المقبل أمام المباحث الجنائية بعد ابلاغ مرؤسيه في مجلس النواب.

وقال القاضي قبلان، لـ”مستقبل ويب”، إنه كلف المباحث الجنائية المركزية استدعاء الاسمر ‏السبت حيث اجرت التحقيق معه بإشرافه ليقرر في ضوء ذلك توقيفه، مشيرا الى أن المباحث ‏تواصل تحقيقاتها مع الاسمر بناء لإشارته على أن يصار يوم الاثنين المقبل الى إحالته على ‏القضاء المختص للادعاء عليه بجرائم تتعلق بإثارة النعرات الطائفية والمذهبية والتعرض لرموز ‏دينية‎ .‎

ومن جهته، أعلن وزير العدل البير سرحان انه يتابع قضية بشارة الأسمر وان التحقيقات مستمرّة مع جميع المعنيين.

وقرّر المجلس التنفيذي للرابطة المارونية شطب عضوية المدعو بشارة الاسمر من الرابطة المارونية، والتقدم بشكوى جزائية بحقه.

الى ذلك،  أعلن رئيس التكتل “النقابي المستقل” جورج العلم تعليق اتحادات عضويتها في الاتحاد العمالي العام، “رفضاً للتطاول على مقام الكاردينال نصر الله صفير والى حين استقالة المفترين وتصحيح الخلل المزمن”.

وأعلن حزب “القوات اللبنانية” عن تعليق مشاركة أعضائه في الاتحاد العمالي العام رفضاً للتطاول على البطريرك صفير.

كما علّق ممثل “التقدمي” عضويته في هيئة مكتب “العمالي العام”.

من جهة أخرى، أكدت مؤسسة البطريرك صفير انها “ستعمد الى اتخاذ حق الادعاء الشخصي على بشارة الأسمر لدى المراجع القضائية المختصة، وستطلب إنزال العقوبة الأشد به، نظرا لما يشكل كلامه من مس بشخص البطريرك الكبير الراحل وبالوطن والكنيسة والعائلة ومن تحريض وتعرض رخيص للمقدسات وانتهاك لحرمة الموت”.

وبدورها استنكرت نقابات العمال كلام الأسمر وطالبت بعزله ومحاكمته.