IMLebanon

تركيا “تحيّد” 43 مقاتلًا كرديًا في شمال العراق

أعلنت وزارة الدفاع التركية”تحييد“ 43 من أفراد حزب العمال الكردستاني المحظور، في إطار عملية أطلقتها أنقرة في شمال العراق قبل 13 يومًا.

وشن الجيش التركي العملية، التي أطلق عليها ”عملية المخلب“، في منطقة هاكورك في شمال العراق يوم 27 أيار باستخدام ضربات مدفعية وجوية أعقبها عمليات نفذتها فرق قوات خاصة.

ويتمركز حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، خاصةً في منطقة قنديل الواقعة جنوبي هاكورك. وقالت أنقرة إن العملية تهدف لتدمير ملاجئ وكهوف يستخدمها الحزب و“تحييد“ أفراده.

ويستخدم لفظ تحييد للإشارة إلى حالات القتل أو الإصابة أو الأسر.

وقالت الوزارة، في بيان السبت: ”تم تحييد 43 إرهابيًا خلال عملية المخلب التي تواصلت بنجاح على مدى 13 يومًا في منطقة هاكورك في شمال العراق“.

وأضافت أنه تم تدمير 53 من الألغام الأرضية والعبوات الناسفة وتخريب 74 كهفًا وملجأ كان أفراد الحزب يستخدمونها إلى جانب ضبط أسلحة وذخيرة تابعة للمقاتلين.

وأكد وزير الدفاع خلوصي أكار أن العملية ستستمر في المنطقة لحين ”تحييد آخر إرهابي“.

من جهة أخرى، أشار حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد، ثالث أكبر حزب في البرلمان التركي، إلى أن مثل هذه العمليات أثارت أزمات، مضيفًا أن عشرات العمليات المماثلة في الماضي لم تسفر عن التوصل لحل.

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الداخلية ”تحييد“ فردين من حزب العمال الكردستاني، أحدهما في قائمة المطلوبين في تركيا، في إقليم ديار بكر في جنوب شرق البلاد.

وقالت قوات الدرك المحلية إنه تم إلقاء القبض على عضو آخر في الحزب عند نقطة تفتيش مرورية في ديار بكر.