IMLebanon

الحريري: أمامنا فرصة للتعاون وتطوير اقتصادنا الرقمي

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “من أولويات الحكومة أن نبذل كل ما في وسعنا لدعم النظام الإيكولوجي للاقتصاد الرقمي التي تشكل مفتاحا وحجر الأساس لدعم رؤيتي لدولة الابتكار “، مشيرا إلى أن “دولة رقمية هي بالتاكيد دولة أكثر ذكاء وهي بالتأكيد تحمل معها إمكانيات هائلة للاقتصاد اللبناني وللقطاعات المنتجة ولنوعية وحجم اقتصادنا ولخلق فرص جديدة أمام الشباب اللبناني، كما يشكل مفتاحا لتسهيل وتسريع عملية النمو للأفراد وللدولة ككل. لقد تم تنفيذ سلسلة من التدابير لزيادة النمو تهدف إلى تحسين بيئة الأعمال وتعزيز الابتكار في لبنان”.

وأضاف، خلال مشاركته في أعمال مؤتمر “أرابنت” الذي انعقد في واجهة بيروت البحرية: “لدينا ميزة تنافسية في هذا المجال وهذا ظاهر من خلال سلسلة نجاحات اللبنانيين في الخارج، وهي لا تعد ولا تحصى. ونحن نريد  لهذا النجاح أن يصبح نجاحا محليا أيضا وأن يبقى شبابنا في وطنهم ويسهموا في عملية البناء ويصدّروا خبراتهم بدلا منة أن يهاجروا”.

وأشار إلى أنه “أمامنا فرصة ذهبية للتعاون وللمضي قدما وتطوير اقتصادنا الرقمي والوصول به إلى المستوى الذي يستحقه اللبنانيون. إن الإبداع غالبا ما ينبع من الداخل وهو ميزة تنافسية يملكها اللبنانيون بشكل كبير ولكن هذا الأمر ليس كافيا إذ يجب أن يترافق مع بيئة مؤاتية والحكومة عليها أن تلعب دورا في هذا الإطار”، معلنا أنه “تم تشكيل لجنة وزارية مؤخرا لمواكبة هذا الموضوع كما عقدنا ورشة عمل مع البنك الدولي و”أرابنت” تم خلالها وضع خارطة طريق سنعمل على أن يتم إقرارها قريبا، وهي ترتكز على أربعة بنود أساسية وهي: البنية التحتية الرقمية، الحكومة الرقمية، النظام الأساسي الرقمي، والمبادر الرقمي”.

ولفت إلى أن “لبنان الرقمي لا يقتصر على وزارة واحدة، إذ أنه يتطلب أن يكون جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين على متن سفينة واحدة يعملون بتناغم فيما بينهم. من هنا تأتي أهمية قيام هيكل حوكمة واضح لإضفاء الطابع المؤسساتي على جميع أعمالنا لضمان قبول جميع أصحاب الشأن في القطاعين الخاص والعام”.

وأردف: “إن الوزراء ريا الحسن ومي شدياق وعادل أفيوني ومحمد شقير يشكلون فريقا أساسيا يتعاون وينسق فيما بينه، وهو جميعا يقومون بالخطوات اللازمة للسير بالإجراءات المطلوبة لإطلاق اقتصادنا الرقمي”، متابعا: “الجهود التي تبذلها الحكومة للوصول إلى حكومة رقمية تتماشى مع متطلبات العصر وتكون على مستوى طموح اللبنانيين، مع التأكيد على أهمية الاستفادة من المهارات التي يملكها الشباب في هذا الإطار”.

وختم: “كجزء من خطتنا لتشجيع الإبداع في هذه المجالات، أطلقنا مبادرة صيف الإبداع وهي منصة تقنية تربط بين المواهب في مجالات الابتكار  والتكنولوجيا والإبداع في ريادة الأعمال، وقد شارك فيها أكثر من 4000 شخص موهوب من جميع المناطق اللبنانية”.