IMLebanon

لارانتييف التقى باسيل: أكدنا دعوة لبنان للمشاركة في مؤتمر آستانا

بحث وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مع المبعوث الخاص لرئيس روسيا ألكسندر لارانتييف ونائب وزير خارجية روسيا سيرغي فرشيمين والسفير الروسي ألكسندر زاسبكين في العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية، ولاسيما الاستثمارات الروسية في لبنان في قطاع النفط عبر “نوفاتيك” و”روزيفت”.

كما عرض المجتمعون الوضع الإقليمي وتشعباته من سوريا إلى العراق وإيران والوضع المتوتر في الخليج العربي، وتركز البحث على الأوضاع في سوريا وتطور مجرى الأمور وما يتصل بعملية تأليف لجنة الدستور.

ونقل لارانتييف دعوة إلى لبنان للمشاركة في مؤتمر آستانا بصفة مراقب.

وتناول اللقاء واقع النازحين السوريين في لبنان وتم التوافق على ضرورة عودة النازحين الى بلادهم في أقرب فرصة وتفعيل المبادرة الروسية وضرورة تشكيل لجنة ثلاثية روسية – لبنانية – سورية تعمل على تسهيل هذه العودة.

وأطلع باسيل الوفد الروسي على المبادرة الأميركية لترسيم الحدود الجنوبية.

وقال لارانتييف، بعد اللقاء: “إن المحادثات تناولت العلاقات اللبنانية – الروسية التي نعتبرها جيدة جدا، واتفقنا على تطويرها لخدمة مصالحنا المشتركة”.

وأضاف: “ناقشنا بالتفاصيل الموقف في اقليم الشرق الاوسط بشكل عام، وفي سوريا بشكل خاص، والتدابير من اجل إرساء الاستقرار في سوريا. وأكدنا للجانب اللبناني الدعوة من قبل روسيا الاتحادية للمشاركة في مسار آستانا بصفة مراقب. ونولي أهمية لمشاركة دول مثل لبنان والعراق في هذا المسار، آخذين في الاعتبار كل النصائح والاعتبارات من قبلهما”.

واعتبر أن “مشاركة لبنان والعراق ستعطي الدعم المفيد والعمق العربي للعمل في اطار مسار آستانا”.

وأعرب عن سرور روسيا “من قرار الجانب اللبناني إرسال مندوب للمشاركة في هذه الندوة في نهاية شهر تموز وبداية آب المقبل. وناقشنا بالتفاصيل موضوع النزوح السوري الذي له حساسية كبيرة للبنان، ومستمرون في بذل الجهود من اجل احراز تقدم في المبادرة الروسية بالتنسيق مع الاطراف المعنية، لتحقيق تقدم من اجل عودة طوعية وآمنة للنازحين السوريين”.

وتابع: “نعرف جيدا ان عودة النازحين السوريين من الاراضي اللبنانية ستستمر بوتيرة كبيرة، وقد اتفقنا مع الجانب اللبناني من اجل تطوير المبادرة، كما ناقشنا موضوع التسوية السياسية في سوريا ومطمئنون اننا سنشاهد في اقرب وقت تنظيم وترتيب اللجنة الدستورية للبدء في عملها. ومستعدون من اجل بذل المزيد الجهود لتطوير العلاقات بين روسيا ولبنان على جميع الصعد”.

وردا على سؤال عن افكار جديدة للمبادرة الروسية، قال: “من الضروري بذل المزيد من الجهد والعمل والنقاش والحوار واستمرار التنسيق لعودة آمنة وطوعية للنازحين، ومن الضروري توفير الظروف المناسبة من اجل تحقيق ذلك. كما اتفقنا اثناء المباحثات على بذل جهود اكبر لعملنا مع الاسرة الدولية من اجل تحقيق التمويل المطلوب لعودة النازحين. وننطلق من اهمية هذه السياسة لأنه من الضروري عودة النازحين في ظل ظروف مناسبة وليس الى مناطق مدمرة”.

وعما إذا تناولت محادثاته موضوع ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، أجاب: “ناقشنا ذلك ولكن ليس بالتفصيل، والمهم ان روسيا تضمن تقدما في المباحثات من اجل تحقيق اي اتفاقية لأن ذلك من شأنه ضمان الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط”.

وعن التنسيق بين روسيا واميركا لتحقيق هذا الموضوع، قال: “نحن مستعدون للحوار مع كل الاطراف”.

ولاحقا، استقبل باسيل رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة نائب الرئيس الأول للاتحاد الاسيوي أكرم الحلبي.