IMLebanon

بو صعب: متفقون مع الحريري على أننا لا نريد “لفلفة” شيء!

أشار وزير الدفاع الياس بو صعب الى انه من حق وزير الدفاع زيارة المحكمة العسكرية، مشدداً على انه “ممنوع على أي كان التدخل بقرارات المحكمة العسكرية”.

وقال بو صعب بعد لقائه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في بيات الوسط: “ما تحدثنا عنه بالنسبة الى المحكمة العسكرية هو الموضوع الذي ذهبت بسببه لزيارتها وهو ماذا يمكن ان نقوم به من إصلاحات، وكذلك ماذا يمكن فعله من اجل التسريع في الاحكام، وما يمكن ان نفعله أيضا بالنسبة لتطوير المحكمة العسكرية. هناك تفاهم مع الرئيس الحريري عليها، وحصلت بلبلة في الاعلام وخلافات خرجت الى الرأي العام في ما يتعلق بموضوع المحكمة العسكرية، ولكن تبيّن ان كل هذه الأمور قابلة للحل، ليس من منطلق “لفلفة” الأمور وتسكير الملف، بل من موضوع المعالجة، ووجدت انفتاحا كبيرا لدى الحريري في هذا الموضوع ونحن واياه متفقان ان الخطأ سيظهر، لأننا لا نريد “اللفلفة” او إخفاء شيء لا يجب ان يتم تصحيحه”.

وجدد تأكيده انه زار المحكمة العسكرية للوقوف على احتياجاتها، وقال: “من ينزعج باننا نوقف تدخلاته أيا يكن سيستمر منزعجا وسأستمر كذلك، ولم اجد أي اعتراض من الحريري على هذا الاتجاه”.

وعن اعتصامات العسكريين في الشوارع، قال بو صعب: “أتمنى ان لا أرى العسكريين والمتقاعدين يقفلون مباني تابعة لمؤسسات الدولة ويحرقون الدواليب، ليس هذا هو الموقع الطبيعي لهم، نحن نبذل كل ما في وسعنا والرئيس الحريري يعمل على طرح حلولا ان شاء الله تكون مقبولة لدى الجميع”.

وأضاف “هناك موازنة مطلوبة من الدولة اللبنانية ويجب ان تصدر، وهناك حقوق للعسكريين وللجيش علينا ان نحاول المحافظة عليها قدر المستطاع، هناك أمور يمكن ان نصحح فيها، وهناك أمور صوت عليها مجلس الوزراء وسيتخذ المجلس النيابي قرارات تتعلق بها. الأمور التي تعني العسكريين المتقاعدين، هناك نقطة نبحث على إيجاد الحل لها، وتتعلق بضريبة الدخل على رواتبهم، اما الأمور الأخرى مثل موازنة الجيش فهذه تتم مناقشتها لاحقا”.

واستقبل الرئيس الحريري السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه، وعرض معه المستجدات والعلاقات الثنائية بين البلدين.