IMLebanon

حاربي ترهُّل المؤخرة طبيعياً

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

بالتأكيد لا تحبّ أيُّ امرأة أن تكون مؤخرتُها مترهّلة ومليئة بالسيلوليت، خصوصاً وأنّ المؤخرة الكبيرة والمرتفعة والمشدودة، كالتي تتمتع بها كل من بيونسيه وكايلي جينير وكيم كاردشيان ومشاهير أخريات، هي موضة العصر. فهل من حيَل طبيعية تساعد على تحسين هذه المنطقة تحديداً؟

أشارت إختصاصية التّغذية، عبير أبو رجيلي، في بداية حديثها لـ»الجمهورية»، إلى أنّ «المرأة النحيفة يمكن أن تعاني من ترهّل المؤخرة تماماً، مثل صاحبة الوزن الزائد، ما يعني أنّ تجمّع الدهون في هذه المنطقة تحديداً ليس وحده السبب المشوِّه، إنما هناك عوامل أخرى تؤدي دوراً كبيراً في هذا المجال، مثل النقص الغذائي، وقلّة الحركة، وعدم شرب المياه، ما يُعرّض البشرة للجفاف، الى جانب التغيُّرات الهورمونية».

وبهدف تحسين شكل المؤخرة والتخلّص من التشوّهات الجلدية فيها، يتمّ غالباً إجراء عمليات تجميلية لرفع المؤخّرة، أو الخضوع للعلاجات بالليزر، أو لجلسات تدليك معيّنة تهدف إلى شدّ هذه المنطقة، أو الحقن الموضعي بالدهون، ومواد أخرى في المؤخرة، بالإضافة إلى الإنخراط في تمارين معيّنة.

أفضل التمارين

وتعليقاً على ذلك، قالت خبيرة التّغذية إنّ «الرياضة يمكن أن تزيد من حجم المؤخّرة والأرداف، عن طريق تعزيز العضلات الرئيسة فيها وتقويتها. ولا شكّ في أنّ تمارين الـ»Squats»، التي تحظى بشعبية كبيرة في الآونة الأخيرة، تؤدي دوراً ملحوظاً في هذا المجال، واللافت أنّها لا تحسّن شكل المؤخرة فحسب، إنما أيضاً تعزّز الدورة الدموية وصحّة القلب. كذلك توجد تمارين أخرى فعّالة مثل الـ»Butt Bridge»، التي تتطلّب الاستلقاء على الأرض وثني الركبتين ومن ثمّ رفع المؤخرة، وتمارين الاستلقاء على الجانب، التي تساعد على تعزيز عضلات المؤخرة والوركين والحوض أيضاً.

بالإضافة إلى تمارين الـ»Planks» التي تقوّي عضلات المؤخرة وتساعد على جعل شكلها مستديراً، وصعود الدرج، الذي يُعتبر من أفضل تدريبات الكارديو ويقوّي العضلات».

وشدّدت على أنّ «هذه التمارين لا تساهم فقط في بدء تحسين مظهر المؤخّرة منذ الشهر الأول، إنما الأهمّ أنه يمكن ممارستها في المنزل، فتطبيقها في غاية السهولة».

غير أنّ أبو رجيلي أوضحت أنّ «الرياضة بمفردها لا تكفي لتكبير المؤخّرة. في الواقع، هناك أمر قد تجهله النساء، وهو أنّ الغذاء يمكنه المساعدة على زيادة حجم المؤخّرة والحصول على الـ»Shape» المرغوب به بطريقة أسرع. فتحسين اختيار أنواع المأكولات لا يقلّ أهمّية عن الشقّ البدني إطلاقاً».

إلى جانب تناول 3 وجبات رئيسة صحّية وسناكين مغذّيين، والإنتباه إلى حجم الحصص، أوصت أبو رجيلي بالتركيز على المأكولات التالية، بعدما ثبُت أنّها قد تساعد على تقوية عضلات المؤخّرة:

الفلفل الأحمر

يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C، الذي يحفّز تكوين مادة الكولاجين الأساسية والضرورية لنمو أنسجة العضلات. ولهضم سريع، يُنصح بتقشير الفلفل.

السمك الدهني المشويّ

تناول هذه المأكولات الغنيّة بالدهون الجيّدة والأوميغا 3 يزوّد الجسم بالبروتينات، التي تحتاج إليها العضلات. تبيّن أنّ الحصول على البروتينات من هذه المأكولات المفيدة للصحّة، مرّات عدة أسبوعياً، يلعب دوراً فعّالاً في تعزيز عضلات المؤخّرة. يُنصح بعدم قلي السمك، وعدم إضافة المايونيز إليه أو صلصات أخرى، إنما الاكتفاء بسكب قليل من عصير الحامض.

البيض

غنيّ بالفيتامين D المهمّ لترميم الأنسجة العضلية والمحافظة على صحّتها. للحصول على مؤخرة منتفخة، يُنصح بتناول بيضة واحدة يومياً على الفطور. وفي حال معاناة ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، يُفضّل التركيز على بياض البيض.

الكينوا

يمكن استبدال الأرزّ أو البرغل بالكينوا لأنه مصدر نباتي مهمّ يحتوي على البروتينات الكاملة والأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لنمو العضلات، ويساعد أيضاً على تكبير مؤخرة النساء اللواتي يمارسن الرياضة.

الخيار

من المعلوم أنّ هذا الخضار قليل الكالوري، وغنيّ بالمياه والفيتامينات والمعادن، وبالتالي فهو مفيد جداً خلال الموسم الحار. ولكن ما يجهله العديد من الأشخاص أنّ تناول الخيار بقشره يزوّد الجسم ببعض المكوّنات الضرورية لتكوين الأنسجة العضلية، بما فيها عضلات المؤخرة.

الكركم

يساعد على دعم عملية الأيض وبناء الأنسجة العضلية، من بينها تلك الموجودة في المؤخرة.

وختاماً، دعت أبو رجيلي كل امرأة ترغب في تحسين مظهرها الخارجي عموماً وشكل مؤخرتها خصوصاً، إلى «عدم التفكير فقط في الرياضة أو العمليات الجراحية والتقنيات العلاجية الأخرى المُتاحة. فالأمر يحتاج أيضاً وبشكل رئيس إلى الغذاء الذي يتبيّن مرّة جديدة أنه يلعب دوراً أساسياً وفعّالاً في تعزيز صحّة الجسم وشكله، لذلك يجب عدم الاستهتار به إطلاقاً مهما كان الهدف المرغوب».