IMLebanon

علامة: نحن بمركب واحد ولا يمكن لأحد أن “يتشاطر” على الآخر

أوضح النائب فادي علامة أنه حتى لو فضّل لبنان النأي بنفسه عما يحصل في المنطقة، فان الاطراف الخارجية لن تسمح له بذلك، وبالتالي على الجميع التعاطي بروية.

علامة وفي حديث عبر “صوت لبنان – الضبية”، شدد على ضرورة أن يعي الجميع في لبنان، اننا في مركب واحد ولا يمكن لأحد أن “يتشاطر” على الآخر، ومن يحكمنا هي الميثاقية والتوافق.

وتطرق علامة الى الملفات الداخلية والإقليمية، فأكد أن نقاش الموازنة داخل لجنة المال والموازنة إيجابي وجدي وعكس ذلك نسبة الحضور النيابي والنقاش الذي يجري، مشيرا الى أن عملية قطع الحساب عن سنة 2017 اصبح جاهزا وتبقى الآلية القانونية لاخراجه، مع إمكانية إقرار الموازنة في النصف الاول من شهر تموز اذ لم يعد أمامنا الكثير من الخيارات والوقت يضيق وعلينا البدء بالإنتاج.

ورأى علامة أنه من حق العسكريين المتقاعدين المطالبة بحقوقهم، وعلى وزيري الدفاع والمال مناقشة الملف مع رئيس الحكومة لايجاد آلية جديدة تنصف هؤلاء وتساعد في المقابل على وقف العجز.

وفي ملف التعيينات، شدد علامة على ضرورة احترام موضوع المناصفة، لافتا الى وجود آلية تم اعتمادها سابقا وطرحها الوزير محمد فنيش والجميع وافق عليها، داعيا الى انجاز الملف في اسرع وقت ممكن.

علامة تطرق الى ملف النزوح، موضحا أن البنى التحتية في لبنان لم تعد تحتمل وكذلك الوضع الاقتصادي نتيجة وجود النازحين السوريين الذي قد يغير في التركيبة اللبنانية، مشددا على وجوب استغلال التبادل الدبلوماسي بين لبنان وسوريا لتسريع عملية العودة.

وعن ملف ترسيم الحدود، أوضح علامة أن الوسيط الأميركي دايفيد ساترفيلد لم يلغ زيارته الى لبنان بل أرجأها، لافتا الى وجود شروط عدة لمصلحة لبنان يجب أن تؤخذ بالاعتبار ابرزها تزامن الترسيم بين البر والبحر وإعطاء الأمم المتحدة الدور الأساسي لمراقبة الاتفاق وتدوينه كي لا يتم الغاؤه، لافتا الى ان من مصلحة لبنان انهاء الترسيم بكل مناطقه للتحضير لعملية التنقيب عن النفط.