IMLebanon

هل ينجح عرقجي ببلوغ الـNBA؟ إيجابيات وسلبيات..

سيخوض نجم كرة السلة اللبنانية وائل عرقجي تجربة تاريخية مع فريق دالاس مافريكس ضمن الدوري الصيفي او ما يعرف بـ NBA Summer League بدءاً من 4 تموز المقبل.

وتأتي مشاركة عرقجي في الدوري الصيفي عقب اختياره من قبل مافريكس بُعيد فترة تجارب لفترة يومين.

لكن هل سينجح إبن الـ 24 عاما بتحويل الحلم الى حقيقة ويكون ثاني لاعب لبناني يلعب في الـ NBA بعد الاسطورة روني صيقلي؟ لا شك انّ الوصول الى الـ NBA صعب جداً خصوصاً انّ المنافسة تكون دائماً كبيرة خصوصاً مركز عرقجي، اي صناعة الالعاب، إذ إنّ الولايات المتحدة مشهورة بتصدير الكثير من المواهب في هذا المركز على وجه الخصوص.

معلوم انّ بلوغ الـ NBA لصانعي الالعاب الاجانب يكون عادة اكثر صعوبة مقارنة بالمراكز الاخرى، إلا في حالات إستثنائية وخاصة جداً تتعلق بمواهب كبيرة جداً ونادرة، فبالنظر الى الدوري حاليا نرى انّ العدد الاكبر من اللاعبين الاجانب هو في مراكز مختلفة مثل الإرتكاز على وجه الخصوص.

أمر آخر هو انّ عرقجي لا يملك تجربة دولية كبيرة فلم يحترف بدوري أوروبي من قبل على سبيل المثال ليكون تحت مجهر الكشّافين البارزين في الولايات المتحدة، وتجربته الدولية الاكبر كانت مع منتخب لبنان وعلى نطاق آسيا. كذلك، فإنّ بلوغ الـ NBA يتطلب قوة بدنية عالية جداً ليكون قادراً على مجاراة الآخرين.

بالإيجابيات، يمكن القول انّ دالاس مافريكس هو من اكثر الاندية التي تستقطب نجوما اجانب، فمعلوم انّ اسطورة الفريق هو الالماني ديرك نوفيتسكي، وتشهد التشكيلة الحالية للفريق اسماء عديدة كالتونسي صالح الماجري والسلوفيني لوكا دونشيتش واللاتفي كريستباس بورزينغيس وغيرهم. فهل يرغب دالاس بالتوسّع نحو الشرق الأوسط؟ هل هناك هدف بضمّ لاعب من هذه المنطقة من العالم؟ ربما نعم، وربما لا.

من الإيجابيات ايضاً انّ عرقجي ما زال في مقتبل العمر (24 عاماً)، ويتطور مستواه بشكل سريع، حتى إنّ النقاط السلبية في ادائه بدأ في تطويرها كالتسديد البعيد، فحقق ارقاما عالية جدا في هذا المجال خلال المراحل النهائية من بطولة لبنان التي اجمع المراقبون انّه كان افضل لاعب فيها من دون منازع.

لا شك انّ وصول عرقجي الى الـ NBA صعب ومعقّد، لكن ما قبل هذه التجربة لن يكون كما بعده بالتأكيد.