IMLebanon

بعد الاعتداء على لبنانيين وعرب السبت… كازاخستان توضح

بعد تعرّض مهندسين وعمال عرب، بينهم لبنانيون، يعملون في شركة اتحاد المقاولين في كازاخستان CCC، للضرب بعنف من قبل عمال كازاخستانيين ما تسبب بسقوط عشرات الجرحى بينهم أكثر من عشرة لبنانيين ونحو أربعين عربيًا، أوضحت وزارة الداخلية لجمهورية كازاخستان أن “في 29 حزيران من الشهر الجاري وقع صراع شخصي بين العمال في احد من مواقع البناء في “تنغيز” في غرب كازاخستان مما تسبب في إصابة العديد من موظفي مقاول المشروع. وتم تقديم المساعدة الطبية لأكثر من 30 عاملا في عيادات الشركة لإصابات لا تهدد حياتهم”.

وأشارت، في بيان، إلى أن الإشكال وقع بسبب صورة نشرها الشاب اللبناني ايلي داوود مع فتاة كازاخستانية عبر”واتساب” قيل إنها تعمل معه في الشركة نفسها، والتي اعتبرها الكازاخستانيون مهينة لهم و لبلدهم.

ولفتت الوزارة إلى أن ضباط الشرطة قاموا بعمل وقائي مع المشاركين في الحادث وتمت تسوية النزاع. وقالت: “نوصيب بشدة بالامتناع عن نشر معلومات غير دقيقة. ضباط الشرطة يوفرون الأمن على الفور. الوضع مستقر ويخضع لسيطرة. يتم إجراء تحقيق ما قبل المحاكمة بشأن الشغب”.

وأضافت أن “النائب الأول لمحافظ منطقة “اتيراو” التقى مع المشاركين في الصراع وموظفين لشرطة  “Consolidated Contracting Engineering & Procurement Company S.A.L (CCEP) و”Tengizchevroil”  حول عدم مقبولية تصعيد النزاع الداخلي”.

وأعلنت تأسيس اللجنة المشتركة والتي ستضم ممثلين عن حكومة كازاخستان الشركة “Consolidated Contracting Engineering & Procurement Company S.A.L (CCEP) و “Tengizchevroil”.

وأكدت الوزارة أن الآن الوضع المستقر وتتواجد السلطات المحلية بما في ذلك الشرطة في الموقع.