IMLebanon

بالصور: افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية بالعالم في أبو ظبي

افتتحت مدينة ابو ظبي أكبر محطة طاقة شمسية مستقلة في العالم، “نور- أبو ظبي”، كخطوة مهمة في سعي الإمارات العربية المتحدة إلى تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

وقال مسؤول الحملات في “غرينبيس” الشرق الأوسط وشمال افريقيا، جوليان جريصاتي، “عسى ان تصبح “نور أبو ظبي” رمزاً لبداية حقبة جديدة في الخليج العربي تقوم على الطاقة الشمسية”، اشارة الى أن الطاقة الاستيعابية لهذه المحطة تبلغ  1,117 ميغاوات وتعمل على تشغيل حوالي 200 ألف منزل وتخفف من انبعاثات الكربون حتى 7 ملايين طن سنويًا.

وأكد أنه بهذه الخطوة تكون “نور أبو ظبي” قد انضمت إلى قائمة محطات الطاقة الشمسية الضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مثل نور ورزازات في المغرب ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي.

وأضاف جريصاتي: “مرة أخرى، تظهر الإمارات العربية المتحدة عزمها وطموحها في الابتكار وشق الطريق الى الأمام”، لافتاً الى  أنه لقد كان النفط عنصراً هاماً للتنمية في الماضي، لكنه جاء بثمن باهظ جداً على بيئتنا وصحتنا بسبب الانبعاثات الخطرة، ومؤكداً أنه حان الوقت لتولي الطاقة المتجددة المسؤولية لمستقبل مستدام  ومزدهر وصحي للإمارات العربية المتحدة ولكل المنطقة.