IMLebanon

الحريري عرض مع أبو فاعور التطورات السياسية

عرض رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السراي الحكومي، مع وزير الصناعة وائل أبو فاعور التطورات السياسية الراهنة والأوضاع العامة، في حضور الوزير السابق غطاس خوري.

وكان الحريري قد استقبل السفير الكويتي في لبنان عبد العل القناعي وتناول الرحث معه العلاقات الثنائية وسبل تطويرها.

ثم ترأس الحريري اجتماعا ضم وزراء: المال علي حسن خليل، الداخلية ريا الحسن، والأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس ورئيس لجنة الأشغال العامة والنقل النيابية النائب نزيه نجم ورئيس اتحادات النقل البري في لبنان بسام طليس على رأس وفد من الاتحادات.

بعد اللقاء، قال طليس: “تشرفنا بلقاء الرئيس الحريري لبحث موضوع من شقين، الأول له علاقة باللوحات العمومية والحديث عن وضع لوحات عمومية بالتداول لكل الفئات، والثاني ما يتعلق بالمعاينة الميكانيكية وخطة النقل وبعض الأمور الأخرى التفصيلية”.

وأضاف: “في الموضوع الأساسي المتعلق باللوحات العمومية، كنا قد أجمعنا في اجتماعاتنا التي عقدناها بعيدا عن الإعلام، وآخرها الاثنين في مقر الاتحاد العمالي العام، بأننا نريد إيجاد حل يوفق بين القانون والظرف الاجتماعي للمواطنين. فبعد الإحصايات الميدانية، تبيّن أن هناك كما كبيرا من اللوحات العمومية المزورة التي تسير على الطرقات، إن كان في الشاحنات أو الصهاريج أو الفانات أو السيارات السياحية، وهي للأسف أرقام خيالية. لا نعرف سبب عدم القيام بإجراءات، لكن طالما أن الكلام جدي عن وضع لوحات جديدة في التداول، وأن الحكومة طرحت في مشروع قانون الموازنة ما تبقى من لوحات أقرت في التسعينيات، ونحن من جهتنا، ارتأينا بأن نضع حلا شاملا، وبالتالي، توافقنا مع الرئيس الحريري على الأرقام التالية: في ما يتعلق بالشاحنات، سنزيد 6500 لوحة شاحنة، ونكون بذلك قد حللنا أزمة كل الشاحنات غير المسجلة رسميا وليست لديها لوحات عمومية، في كل المحافظات اللبنانية، حتى لمن تم خداعهم بعنوان النقل الخارجي وغيره سابقا”.

وتابع: “في ما يتعلق بالصهاريج، هناك في لبنان حوال الـ1600 صهريج. ولهذه الصهاريج خصوصية، وقد اتفقنا مع الرئيس الحريري والوزراء المعنيين على فصل لوحة الصهريج عن لوحات الشاحنات، وزدنا 500 لوحة لكفاية السوق اللبناني في كل المناطق.أما في ما يتعلق بالميني باص أو الفانات، فمعروف أن هناك 4000 لوحة ميني باص قانونية، فيما هناك على الأرض أكثر من 19 ألف فان عمومي يعمل على جميع الإراضي اللبنانية، بما فيها بيروت الإدارية. تم الاتفاق على اقتراح حل، فتضع الدولة في التداول 15 ألف لوحة فان عمومية. وأيضا، في ما يتعلق بالسيارات السياحية، فهناك أكثر من 22 أو 23 ألف لوحة سياحية عمومية مزورة، غير تلك النظامية. وقد تم الاتفاق أيضا على الوضع في التداول لـ15 ألف لوحة عمومية. هناك شروط تم الاتفاق عليها أيضا، وأولها ألا تمس هذه اللوحات في أسعارها حق صاحب اللوحة العادية. فعلي سبيل المثال، أن كان ثمن اللوحة 10 ملايين ليرة، فلن نقبل كنقابات أن يتم تسعيرها من قبل الدولة بـ3 ملايين، لأن ذلك يصيب أصحاب الحق بملكليتهم الخاصة”.

وأردف قائلا: “كما أن هذه اللوحات الجديدة التي ستطرح في السوق ستتساوى مع غيرها من اللوحات القديمة في الحقوق والواجبات والرسوم والضمان الاجتماعي وغيرها. كما أن هناك طريقتين لدفع ثمن اللوحة، نقدا وبالتقسيط. وبطريقة التقسيط، يدفع المواطن 25% كدفعة أولى ويتم تقسيط الباقي على مدة ثلاث سنوات بفائدة قليلة جدا، وتكون علاقته بوزارة المالية وليس المصارف.  كذلك كان لدينا شرط بأن يتم حصر الفترة الزمنية للاستفادة من هذا القانون، الذي يفترض أن يترافق مع قانون الموازنة، بسنة واحدة محددة، وعدم ترك الأمور سائبة”.

وأشار إلى أن “كذلك بحثنا في موضوع النقل الخارجي والسيارات المبردة، وكنا قد اتجهنا لإجراء اعتصام عند الحدود اللبنانية السورية في المصنع، كرسالة للإجراءات التي تتخذ على الحدود الأردنية السورية مع السائقين اللبنانيين، ولكن بعد اتصالات أجريت معنا، أعطينا فرصة عشرة أيام لانتهاء هذه الاتصالات وحل الأزمة، وإن لم يتم حل الأزمة نعود إلى الاعتصام. هذا إضافة إلى مشكلة الحصول على تأشيرات دخول السائقين العموميين اللبنانيين إلى المملكة العربية السعودية، وقد تعهد الرئيس الحريري بمعالجة هذا الموضوع”.

ولفت إلى أن “كذلك بحثنا في موضوع المعاينة الميكانيكية، وقد التزم الرئيس الحريري بأن ترفع الوزيرة الحسن سريعا الاقتراحات اللازمة في هذا المجال، لكي ننتهي من ملف المعاينة الميكانيكية، لكي لا يبقى “لا معلق ولا مطلق”. فالدولة اللبنانية تفرض اليوم على المواطن إجراء معاينة ميكانيكية في حين أن الشركة المولجة القيام بهذه المعاينة بدون مسوغ قانوني منذ 1 تموز 2015. وقد اقترحنا أن يتم التمديد للشركة العاملة حاليا لكي تتم تغطية عملها والأموال التي تتقاضاها الدولة اللبنانية منها، وريثما يتم تنظيم كافة الأمور اللازمة”.

وختم طليس قائلا: “على صعيد خطة النقل التي وضعت منذ سبع سنوات والموجودة في رئاسة الوزراء، فقد أكد الوزير فنيانوس أنها وزعت على الوزراء، ويفترض أن تقر. وقد وعد الرئيس الحريري بوضعها سريعا جدا على جدول أعمال مجلس الوزراء لإقرارها. فهناك أمور بحاجة إلى قرار مجلس من مجلس الوزراء أو من الوزير أو تحتاج إلى قانون”.

واستقبل الرئيس الحريري وفدا من شركة “أنغامي” ضم السادة: إيلي حبيب، أدي مارون وداني دويك.