IMLebanon

جعجع: يتفقون ويختلفون لكن مصالحة الجبل باقية

دعا رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع جميع أهالي الجبل مسيحيين ودروز إلى التمسك بالمصالحة “بغض النظر عن الأحداث السياسيّة التي تجري اليوم فبالسياسة يختلفون اليوم ويعودون للإتفاق لاحقاً إلا أن هذا الأمر يجب ألا ينعكس على الأجواء العامة في قرانا وبلداتنا ومدننا في الجبل”، لافتاً إلى أن “البعض يدلون بتصاريح ناريّة وأريد أن أذكرهم بآية من الإنجيل تقول “طوبى للساعين للسلام فإنهم أبناء الله يدعون”.

جعجع، وخلال زيارته وعقيلته النائبة ستريدا جعجع تقديم واجب العزاء برئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين في فردان، شدد على ان “مصالحة الجبل باقية فهي ثابتة تاريخيّة وليست مجرد حدث سياسي ولا يحق لأحد التفريط بها فالناس يأتون ويرحلون إلا أن المصالحة فباقية وفي هذه المناسبة لا يمكنني سوى أن أتذكّر مثلث الرحمة البطريرك الكردينال مار نصرالله بطرس صفير رحمه الله والشيخ علي زين الدين رحمه الله ورئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي” وليد جنبلاط”.

وتابع: “مجرّد وجودنا اليوم كوفد كبير من حزب “القوّات اللبنانيّة” هنا في دار طائفة الموحدين الدروز فهذا الأمر بحد ذاته له رمزيّة كبيرة جداً وفي الوقت عينه مرتبط بنظرتنا للجبل ككل فنحن متمسكون بالمصالحة إلى أبعد حد”.

واستطرد جعجع: “لم يكن من المفترض أن يحصل ما حصل وأنا لا أطرح هذا الموضوع من منطلق الأفرقاء المتصارعين وإنما لناحية أن الدولة بكل أجهزتها الأمنيّة كانت على علم قبل يومين وثلاثة أيام بأن الأرض في الجبل كانت في حالة غليان وفي هذا الإطار أريد أن أتوجه إلى وزارتي الدفاع والداخليّة بالسؤال هل تم اتخاذ كل التدابير اللازمة من أجل تجنب حصول ما حصل؟”.

وأضاف: “لذا أطلب من الجميع ألا تستثير حساسياتهم إذا ما سمعوا كلاماً ليس في مكانه لأن الكلام زائل أما أنتم ونحن فباقون ولبنان باقٍ”.

وعما إذا كان يؤيد إلغاء زيارة وزير الخارجيّة جبران باسيل إلى الجبل، قال: “اياً كانت التدابير التي كانت من المفترض القيام بها من أجل تجنب ما حصل هي أفضل بكثير مما حصل، فإلغاء الزيارة أو تأجيلها كان ليكون كبراً من جانب الوزير باسيل وإلا كان من المفترض اتخاذ كل التدابير الأمنيّة اللازمة لتجنب ما حصل فالسلاح كان ظاهراً للعيان في كل مكان وكيف ما دارت الأمور لكانت لتنتهي على ما انتهت عليه”.

وتابع جعجع: “ما حصل قد حصل الآن إلا أنه يجب علينا اتخاذ العبر منه للمستقبل باعتبار أن الجبل باقٍ ومن اجل الحفاظ على كل شيء فيه يجب على المؤسسات الأمنيّة المعنيّة اتخاذ كل الإحتياطات اللازمة من أجل الحؤول من دون حصول أحداث مماثلة ولا أتصوّر أن أي فريق كان ليرفض إجراءات مماثلة لأن الأهم في هذه المسألة هو الحفاظ على السلم الأهلي والإستقرار والسلام”.

وعما إذا كان قد اتصل بجنبلاط، أكّد جعجع ان “الإتصالات مستمرّة من دون انقطاع وبأشكال مختلفة باعتبار أن بيننا اتصالات على مستويات عدّة وشاءت الظروف أنه كان قد أرسل عقيلته السيّدة نورا جنبلاط لتمثيله في مهرجانات الأرز الدوليّة وللأسف لم نستطع الإستمتاع بهذه المهرجانات انطلاقاً من الحادث الذي حصل في اليوم التالي”.