IMLebanon

الأسهم الأوروبية تتراجع من أعلى مستوياتها في سنة

انخفضت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة مرتدةً عن ست جلسات متتالية من المكاسب مع تضررها من بيانات ألمانية ضعيفة، وتزايدت وتيرة الخسائر بعد بيانات قوية للوظائف في الولايات المتحدة اعتبر المستثمرون أنها تقلص التوقعات لخفض كبير لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا الشهر.

وأغلق المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي منخفضًا 0.7% بفعل خسائر لمعظم القطاعات ومقلّصًا مكاسبه على مدار الأسبوع إلى 1.4%. وتراجع المؤشر القياسي من أعلى مستوياته في أكثر من 12 شهرًا التي سجّلها في الجلسة السابقة والتي غذتها آمال في سياسة نقدية أكثر تيسيرًا من بنوك مركزية رئيسية.

وجاء مؤشر أسهم السلع الصناعية في مقدّمة القطاعات الخاسرة في جلسة الجمعة مع هبوطه 1.9% في أسوأ جلسة له منذ أيار.

وأغلق مؤشر قطاع التكنولوجيا منخفضًا 1.3%. لكن مؤشر أسهم البنوك ارتفع 0.3%.

وأدى التعافي القوي لنمو الوظائف في الولايات المتحدة في حزيران إلى تقليص التوقعات بأن البنك المركزي الأميركي سيخفّض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس هذا الشهر، وهو ما دفع الدولار للصعود والأسهم الأميركية للهبوط.

وآمال سياسة نقدية تيسيرية من بنوك مركزية رئيسية، إضافةً إلى هدنة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، كانا المحرّكين لأسبوع رابع من المكاسب للمؤشر القياسي للأسهم الأوروبية.

ومن المنتظر أن تستأنف واشنطن وبكين محادثات التجارة الأسبوع المقبل. وحذّر محللون من أن الهدنة التجارية بين البلدين لم تزل حالة عدم اليقين التي ما زالت تؤثر على آفاق النمو العالمي.