IMLebanon

أسهم أوروبا تنخفض

أغلقت الأسهم الأوروبية يوم الخميس عند أدنى مستوى لها في أسبوعين متضررةً من خسائر لقطاع شركات الأدوية بفعل مخاوف من أن الحكومة الأميركية قد تتدخل عندما ترتفع أسعار الأدوية، في حين انحسرت أجواء التفاؤل التي أثارها موقف للبنك المركزي الأميركي يميل لتيسير السياسة النقدية.

وكان المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي قد صعد في وقت سابق من الجلسة بفعل تعليقات من رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول، لكنه عكس اتجاهه في أواخر تعاملات بعد الظهر ليغلق منخفضًا 0.1%.

وتعرّض المؤشر القياسي لضغوط من هبوط قطاع شركات الأدوية 0.7%، في حين انخفض مؤشر أسهم شركات السيارات 0.6%.

وتضررت المعنويات أيضًا بفعل تحذير من صندوق النقد الدولي بأن منطقة اليورو قد تشهد نموًا ضعيفًا لفترة طويلة، وهو ما يدعم خطط البنك المركزي الأوروبي لاتخاذ إجراءات تحفيزية جديدة.

ومن بين النقاط المشرقة في جلسة يوم الخميس، صعد مؤشر قطاع الطاقة 0.6% ليأتي في مقدمة الرابحين مع تسجيل أسعار النفط أعلى مستوياتها في ستة أسابيع. وأظهرت البنوك أداءً جيدًا ليغلق مؤشرها مرتفعًا 0.3%.

وعلى الرغم من موجة هبوطه الأخيرة، فإن المؤشر “ستوكس 600” استرد خسائره التي مني بها في أيار مع صعوده حوالي 6% منذ ذلك الحين في ما يرجع بشكل رئيسي إلى توقعات بأن بنوكًا مركزية رئيسية ستتبنى سياسة نقدية أكثر تيسيرًا.