IMLebanon

لقاءات دبلوماسية وسياسية لعون في قصر بعبدا

عرض رئيس الجمهورية ميشال عون مع سفير بريطانيا كريس رامبلينغ للتطورات المحلية والإقليمية الراهنة والعلاقات اللبنانية-البريطانية وسبل تطويرها في المجالات كافة والزيارات الرسمية المتبادلة بين المسؤولين في البلدين.

بدوره، التقى عون النائب جميل السيد، وأجرى معه جولة أفق تناولت الأوضاع الراهنة والتطورات الأخيرة، لاسيما ما يتصل منها بمسار مناقشة مشروع قانون الموازنة في لجنة المال والموازنة النيابية وتداعيات حادثة قبرشمون والاتصالات الجارية لمعالجتها.

كما تطرق البحث إلى الوضع الأمني في منطقة البقاع وضرورة معالجته، لاسيما وأن البلاد في عز الموسم السياحي.

واستقبل رئيس الجمهورية عضو المجلس التنفيذي لغرفة التجارية الدولية المنتخبة حديثا الدكتورة نايلة قمير عبيد مع وفد من الغرفة في لبنان، ضم رئيسها وجيه البزري ونائب الرئيس الدكتور شادي كرم والأمين العام يوسف كنعان.

واطلع الوفد الرئيس عون على “التحضيرات التي رافقت انتخاب الدكتورة نايلة قمير عبيد”، فأشار إلى أنه “في 21 أيار الماضي اجتمعت لجنة التعيينات والموارد البشرية في غرفة التجارة الدولية في فرنسا وتبنت ترشيح غرفة التجارة الدولية في لبنان تسمية الدكتورة عبيد كمرشح لعضوية المجلس التنفيذي لغرفة التجارة الدولية “ICC EXECUTIVE BOARD”، وفي 29 منه وخلال الجلسة العامة للمجلس العالمي لغرفة التجارة الدولية “ICC WORLD COUNCIL” تم انتخاب الدكتورة عبيد عضوا في المجلس التنفيذي لولاية تمتد لثلاث سنوات اعتبارا من الاول من تموز 2019″.

وأشار الوفد إلى أن “الدكتورة عبيد تعتبر ثاني شخص لبناني يتبوأ مركزا قياديا في غرفة التجارة الدولية، بعد تولي الوزير السابق عدنان القصار نيابة رئاستها بين عامي 1997 و 1998 ثم رئاستها بين عامي 1999 و 2000”.

وقد أبلغت الدكتورة عبيد الرئيس عون “وضع إمكاناتها في موقعها الجديد في سبيل خدمة لبنان وتعزيز دوره الاقتصادي والتجاري في العالم من خلال غرفة التجارة الدولية التي تأسست في العام 1919، وتعتبر الصوت الذي يرتفع مدافعا عن قطاع الأعمال العالمي باعتباره عامل قوة للنمو الاقتصادي وايجاد الوظائف والرخاء، وهي تضم حاليا 45 مليون شركة في العالم”.

وقد هنأ الرئيس عون الدكتورة عبيد على انتخابها، معربا عن “اعتزاز لبنان بأمثالها”، ومتمنيا لها “التوفيق في مسؤولياتها الجديدة”.

واستقبل عون رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور جورج طعمة، وعرض معه عمل المجلس والمؤسسات التابعة له والنشاطات العلمية التي يقوم بها في المجالات العلمية والبيئية كافة، في ضوء الانجازات التي حققها المجلس على هذا الصعيد.

وتطرق البحث إلى أوضاع المحميات الطبيعية في لبنان وأوضاع الطيور في ضوء الاهتمامات البيئية التي يوليها رئيس الجمهورية.

وقدم الدكتور طعمة للرئيس عون مجموعة كتب من إعداده وقرينته الدكتورة هنريت طعم، حول “الطيور والبيئة والأزهار في لبنان”.