IMLebanon

ملف النازحين بين الحريري واللجنة الدولية للصليب الأحمر

أوضح وزير البيئة فادي جريصاتي أن وزارة المالية ستعد دراسة بشأن تكلفة تمويل معالجة النفايات في لبنان.
وكان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قد ترأس عصر الاثنين في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة ملف النفايات.

وأشار إلى أن اجتماعا آخر ستعقده اللجنة يوم الجمعة المقبل للبت في موضوع المواقع.
ثم استقبل الرئيس الحريري رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستوف مارتن في حضور الوزير السابق الدكتور غطاس خوري.

بعد اللقاء، قال مارتن: تركز البحث حول نقطتين أساسيتين، الأولى الوضع الحالي ولا سيما ما يتعلق بمسألة النازحين السوريين التي تشكل عبئا، ليس فقط على المجتمع المضيف، وإنما أيضا على كل البنى التحتية للبنان. والنقطة الثانية تتعلق بموضوع المفقودين، وهو ملف يهمنا جدا كصليب أحمر، ونحن على تواصل مباشر مع مكتب رئيس الحكومة في هذا الشأن، من أجل التحضير للجنة بهذا الخصوص”.

كما التقى الرئيس الحريري سفيرة قبرص في لبنان كريستينا رافتي في زيارة وداعية، وقدم لها درعا تقديريا بالمناسبة.

كذلك، استقبل الرئيس الحريري السفير المصري في لبنان نزيه النجاري الذي قال على الأثر: “تباحثنا خلال اللقاء بالأوضاع السياسية على الساحة اللبنانية، ونحن نلتقي دولته في كل محطة مهمة للبنان، لكي ننسق معه ونفهم منه تقييمه للوضع. فالملف اللبناني مهم جدا بالنسبة إلى مصر، ورئاسة الحكومة هي مرجع رئيسي بالنسبة إلينا في هذه الظروف”.

وأضاف: “كذلك عبّرنا عن دعمنا الكامل للحكومة اللبنانية التي تحتاج إلى القيام بحهد كبير في المرحلة المقبلة، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي. ونتمنى أن تكون الحكومة قادرة على الاضطلاع بهذا الجهد، بما يحفظ اقتصاد لبنان وبالتالي استقراره”.