IMLebanon

وعد من عون: موازنة 2020 في موعدها

اكد الرئيس ميشال عون العمل على تحصين الوضع الاقتصادي لاسيما بعد اقرار موازنة العام 2019، واعداً بأن موازنة العام 2020 ستصدر في موعدها الدستوري وستكون موازنة متوازنة واصلاحية، وقال: “سنتمكن من تجاوز الازمة التي تمر بها راهناً بالتعاون بين جميع المعنيين، لاسيما اولئك الذين يضعون المصلحة العليا للبنان واللبنانيين فوق كل اعتبار”.

وهنأ عون رئيس جمعية المصارف الدكتور سليم صفير واعضاء مجلس ادارة الجمعية على الثقة التي نالوها في الانتخابات الاخيرة، متمنياً ان يتمكن مجلس الادارة الجديد للجمعية من تحقيق ما يصوب اليه اعضاء الجمعية، مركزاً على اهمية القطاع المصرفي في الحياة الاقتصادية اللبنانية وعلى ضرورة التعاون بين المصارف والمؤسسات الرسمية المعنية بالشؤون المالية والاقتصادية والمصرفية لدعم الاستقرار المالي والنقدي في البلاد.

وكان رئيس الجمعية الدكتور سليم صفير استهل اللقاء بشكر رئيس الجمهورية على الاهتمام الذي يوليه بالشأنين المصرفي والاقتصادي في البلاد، وعرض واقع المصارف وضرورة مشاركة الجمعية خلال اعداد موازنة العام 2020 نظرا  للدور الذي تلعبه في الحياة الاقتصادية اللبنانية.

الى ذلك، أكد عون أن سمعة لبنان في ما يتعلق بحقوق الانسان “مهمة بالنسبة الينا جميعا، ويجب الحفاظ عليها.” وشدد أمام أعضاء الهيئة الوطنية لحقوق الانسان والمتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب، الذين اقسموا اليمين امامه قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، على أنه يمنحهم سقفاً فولاذياً من الحماية ليتمكنوا من أداء عملهم، وتوجه اليهم بالقول: “مهمتكم صعبة ولكنني سأكون معكم”، مشيراً الى انه سبق ومنح حمايته للقضاة وطلب منهم اطلاعه على أي ضغط يتعرضون له.

ولفت عون أعضاء الهيئة إلى أن هناك الكثير من القضايا التي عليهم البدء بالعمل عليها، وهناك ملف في عهدته سيكون على اعضاء الهيئة درسه واقتراح اللازم في شأنه، علماً ان عدداً من النواب اعدوه ورفعوه الى رئاسة الجمهورية.

وكان اعضاء الهيئة: القاضي خليل ابو رجيلي، البروفسور فضل ضاهر، الدكتورة جوزيان ماضي سكاف، المحامي ريمون مدلج، المحامية الدكتورة رنا الجمل، السيد علي يوسف،  السيد بسام القنطار، الدكتور فادي جرجس، والسيدة رضى رامز عازار اقسموا امام الرئيس عون اليمين الاتي نصه: “أقسم بالله العظيم أن أقوم بمهامي في الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بأمانة وإخلاص وإستقلالية، وأن أتصرف في كل ما أقوم به تصرفاً يوحي بالثقة والحرص على سيادة الحق وحماية حقوق الإنسان وتعزيزها”، وغاب عن قسم اليمين عضو الهيئة الدكتور بلال صبلوح لوجوده خارج لبنان.

الى ذلك، كانت للرئيس عون لقاءات تناولت مواضيع عدة. واستقبل في هذا السياق، الوزير السابق رائد خوري ومستشار رئيس الجمهورية لشؤون الخليج الدكتور فادي عسلي، واجرى معهما جولة افق تناولت التطورات العامة في البلاد اضافة الى الاوضاع الاقتصادية ومسار اعداد مشروع موازنة العام 2020، اضافة الى متابعة خطة النهوض الاقتصادي وتوصيات مؤتمر ” سيدر”.

واستقبل عون راعي ابرشية بيروت وجبيل وتوابعهما للروم الكاثوليك المطران جورح بقعوتي، مع وفد من مجلس ادارة الجمعية الخيرية للروم الكاثوليك في بيروت وضواحيها برئاسة السيد روجيه نسناس، الذين شكروا رئيس الجمهورية على رعايته وحضوره حفل تدشين المركز الرعائي الاستشفائي المتخصص ” واحة الحياة” في الاشرفية.

واستقبل عون وفداً من ضباط قيادة الجيش ضم رئيس جهاز المراسم في اركان الجيش للعديد العميد وسيم صالح، والعميد بسام شبارو من مديرية المخابرات، والعقيد ايلي مزهر من الغرفة العسكرية الذين وجهوا اليه دعوة لترؤس احتفال عيد الجيش في الاول من آب وتسليم السيوف لدورة الضباط الجدد التي ستحمل اسم ” دورة اليوبيل الماسي للاستقلال”.

وفي قصر بعبدا، رئيس لجنة مهرجانات القاع السيد جورج الياس مطر مع وفد من اللجنة وفنانين مشتركين في المهرجانات، وجهوا دعوة لرئيس الجمهورية لحضور المهرجانات التي ستقام في البلدة في الفترة الممتدة من 14 آب المقبل الى 18 منه.