IMLebanon

جبق: ليس نحن من يساوم على صحة الوطن ولا على صحة المواطن

اعلن وزير الصحة جميل جبق “اننا في وزارة الصحة منذ اليوم الأول الذي وصلنا فيه نفتش عن الطاقات وعن المستشفيات لإيجاد قدرة لخدمة شعبنا، ليس في بعلبك الهرمل فقط، وإنما في كل لبنان”، مضيفًا: “لن نقبل بفتح مستشفيات دكاكين، نحن بحاجة إلى مستشفيات متخصصة لنعود البوابة الطبية والاستشفائية لمل الشرق الأوسط، هكذا كنا، وهكذا سنبقى”.

واعتبر خلال رعايته افتتاح مستشفى المرتضى في بعلبك قسم تمييل القلب والعناية الفائقة، أن “توقيع البروتوكول مع العراق يهدف إلى استعادة لبنان مجده في القطاع الاستشفائي، ولكي يطمئن من يأتي إلى لبنان للاستشفاء بأنه سيتلقى أعلى مستوى من العلاج”.

وقال: “ليس نحن من يساوم على صحة الوطن ولا على صحة المواطن، والجهة التي أوصلتني إلى هذا المكان اعتقد انها بغنى عن التعريف، والتضحيات التي قدمتها لهذا الوطن للحفاظ عليه وعلى شعبه، انا مهمتي أن أحافظ على كرامة الإنسان في كل لبنان، لكن نحن بحاجة الى بعض المساعدة، فنحن اليوم في وزارة الصحة ميزانيتنا في بند الدواء والإستشفاء لا تتجاوز 600 مليار ليرة، ونحن نغطي ما يقارب 1800000 مواطن. اليوم في كل ميزانيات دول العالم وزارة الصحه ميزانيتها عادة تشكل بين 7 و10 في المئة من الميزانية العامة، نحن في لبنان تشكل 2 في المئة فقط من الميزانية العامة، هذه مشكلة نعاني منها، ولدينا عجز سنوي يزيد عن 150 مليار ليرة مع كل التقشف”.