IMLebanon

النائب نصرالله: لا يجوز جرّ المجتمع إلى المذهبة

بعد رحلة طويلة وشاقة، حطّت الموازنة الخميس في قصر بعبدا ليوقّع عليها رئيس الجمهورية ميشال عون وتصبح نافذة. إلا أن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية أشارت الجمعة إلى وجود لغط حول المادة 80 منها. والمعلوم ان موضع اللغط يتصل بمباريات مجلس الخدمة المدنية، والتي رأى البعض أنها لا تراعي مقتضيات الوفاق الوطني. كيف تنظر كتلة “التنمية والتحرير” الى هذا “اللغط”؟

عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب محمد نصرالله قال، لـ”المركزية”: “بحسب معلوماتنا، لا لغط حول الموازنة العامة، التي هي عند رئيس الجمهورية ليوقعها ولا خلل في هذا الموضوع. الآن أثيرت مجددا قضية الناجحين في مجلس الخدمة المدنية”، لافتا إلى أن “هذه القضية نوقشت في الهيئة العامة، التي وافقت على إعطاء فرصة جديدة لخريجي مجلس الخدمة المدنية وحفظ حقهم في الدخول الى الملاك أسوة بكل الخريجين الذين سبقوهم، علما أن دورات كثيرة سبقت الدورة الاخيرة التي تعقّدت، كانت تشمل عدم توازن طائفي ومذهبي، مع الإشارة إلى أن لا قانون يشير الى ذلك، والدستور لا يمنع هذا الامر”، مشددا على أن “التوظيف في الفئة الاولى فقط ينص على مراعاة التوازن الطائفي”.

وينظر نصرالله في “إثارة هذه القضية مجددا نظرة سلبية على مستوى المجتمع اللبناني، إذ لا يجوز أن نأخذ المجتمع اللبناني الى هذا المستوى من التطييف والمذهبة في التعاطي بين الناس. اليوم كمواطن لبناني، يعنيني في الموظف الكفاءة اكثر من ان يكون ابن طائفتي، لأننا نريد انتاجية افضل في الادارة اللبنانية، وأحد اسباب تراجع الادارة العامة تطييفها ومذهبتها”.

وأمل في أن “يكون الجميع وطنيا في التعاطي مع الموضوع، وعدم الذهاب نحو الكنف الطائفي الضيق، الذي له انعكاساته وارتداداته السلبية على كل قطاعات الحياة في لبنان”.

وعن إمكان عرقلة الموازنة، أجاب: “اشك في ذلك، لا اعتقد ان فخامة الرئيس سيوقف البلد، خاصة ان إعداد موازنة 2019 هي من انجازات العهد، بعد تشكيل اول حكومة، حكومة العهد الحقيقية. وإذا ارادوا الطعن، يمكنهم الطعن في المادة لاحقا لدى المؤسسات الدستورية المعنية ولا ضرورة لوقف الموازنة، ولا اعتقد ان احدا يريد ايقافها وعرقلتها، لأن تجميد الموازنة يعني اننا دخلنا في الفترة الدستورية لموازنة الـ2020، ومعناها دخول البلد في “خبيصة”، متمنيا أن “يحكم النَفَس الوطني على أدائنا السياسي العام، وليس الطائفي أو المذهبي”.