IMLebanon

فرقة Ibeyi في لبنان

تحيي فرقة “Ibeyi” حفلة موسيقية بدعوة من المركز الثقافي الفرنسي في لبنان و French Vibes وبنك الامارات في لبنان مساء الاربعاء في MusicHall Waterfront ضمن إطار إحتفال French vibes Vol 2. بدأت الفرقة المكونة من ليزا وناعومي دياز رحلتها الفنية المميزة بالموسيقى الروحانية والقبلية في العام 2014 حين قررتا الانطلاق بأفكارهما موسيقياً. يشتق اسم “Ibeyi” من لغة “يوربا الإثنية” التي تنتمي إليها الشقيقتان وهي تعني “توأم”.

حازت أعمال ليزا وناعومي اعترافاً عالمياً بسبب التنوّع الفنيّ الكبير فيها رغم عمرهما الصغير. وقد تشرّبتا الموسيقى في كنف العائلة كون والدتهما هي المغنية الفرنسية – الفنزويلية- (تدير أعمالهما حالياً)- أما والدهما فهو العازف الكوبي الأصل الذي تركت وفاته بالغ الأثر فيهما لا سيّما في رغبتهما بتعلم الموسيقى.

وتتميز “Ibeyi” بالتعدّد من الناحيتين الموسيقية واللغوية فهي تستخدم أربع لغات مختلفة: الفرنسية، الاسبانية والانكليزية ولغة اليوربا (لغة سكان جنوب الصحراء الكبرى)، واستطاعت الفرقة جذب جمهور مختلف ومتنوع بسبب انتقالها من الموسيقى الحديثة إلى التقليدية، ومن ثم إلى الجاز، وكذلك لتقديمها الأفكار والقضايا بأسلوبٍ فني مبتكر غنائياً وبصرياً.