IMLebanon

اللجان أجازت للحكومة إنشاء نفق بيروت – البقاع

أجازت لجان المال والموازنة، الادارة والعدل، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الاشغال العامة والنقل، والطاقة والمياه، للحكومة إنشاء نفق بيروت – البقاع.

وقال الفرزلي بعد جلسة اللجان: “استطيع ان اتحدث بفرح عن انجاز اجتماع اللجان المشتركة اليوم، لأنه قد تم امر في غاية الاهمية وهو امر استثنائي تاريخي في البلد، هو ما تقدم به السادة نواب البقاع جميعا وما ارادوه من اقتراح قانون يتعلق بالاجازة للحكومة بانشاء نفق بيروت – البقاع على قاعدة ال BOT. “.

وتابع “هذا الانجاز الحضاري الوطني والاقتصادي الكبير الذي يربط مرفأ بيروت بالداخل العربي، يجعل لبنان المركز الاساسي في كل التجارة البحرية في الشرق الاوسط، نظرا الى الصفة التفاضلية التي يتمتع بها مرفأ بيروت في اتجاه الخليج العربي، أقر واجيز للحكومة، بالرغم من وجود بعض التمايز لدى بعض السادة النواب الذي قد يكون محقا في جانب تقني او غير تقني. لكن، في النهاية، اعطيت الحكومة اجازة لانشاء هذا النفق على قاعدة الـ BOT، وبالتالي نحن على ابواب عصر جديد نأمل ان تصادق عليه الحكومة والهيئة العامة بعد اقراره في اللجان المشتركة، وهذه هي الخطوة الجدية الاولى التي نستطيع ان نقول انها قد تحققت على طريق هذا الهدف. وهذا الامر بفرح عظيم وبفخر واعتزاز نقول تم خرق هذا “التابو”، الذي كان موجودا مدى عقود عديدة من دون الاقدام على اقرار اقتراح قانون كهذا”.

وأضاف الفرزلي: “اما القانون الثاني الذي اقر، والذي هو ايضا انجاز مميز ونوعي على مستوى فكرة اللامركزيات، وفكرة تمكين جميع المدن وجميع مراكز المحافظات ان تمتلك الاجهزة الفنية اللازمة، لاحداث مسائل التنظيم المدني وما له علاقة بهذا الشان، فأعطيت مراكز المحافظات من بيروت الى طرابلس الى زحلة، الى صيدا والنبطية وبعبدا، والى حلبا وبعلبك. كل هذه المدن الرئيسية في لبنان ومراكز المحافظات، أعطيت صلاحية تحقيق هدف ان تمتلك الاجهزة الفنية والقدرات المادية لكي يكون عندها التنظيم المدني القادر على تنظيم قراها ومدنها. وهذا امر ايضا في غاية الأهمية نظرا الى العرقلة الروتينية والادارية التي تضع هذه المدن اسيرة نتيجة المعاملات المركزية في بيروت وغيرها”.

وقال الفرزلي: ثم انتقلنا الى نقاش ما يتعلق بقانون انشاء مجلس انماء بعلبك – الهرمل، مقدمة لانشاء مجلس انماء عكار والشمال، هذا الموضوع ايضا كان موضع نقاش مستفيض ووجهات النظر كلها مجمعة على ضرورة توفير الانماء لهذه المدن. اولا، التسليم بان هناك حرمانا حقيقيا في هذه المناطق، ثانيا، التسليم بضرورة ايجاد السبل السريعة المؤدية الى توفير هذا الانماء. فكان الاقتراح بانشاء مجلس انماء لبعلبك – الهرمل ومجلس الانماء للشمال وعكار. هذا الموضوع كان موضع نقاش كل النواب الذين ادلوا بدلوهم، وعلى امل ان نجتمع في الحادي والعشرين من الشهر الحالي لان هناك عطلة الاسبوع المقبل، وصحيح ان يوم الاربعاء ليس يوم عمل ويأتي بين ايام (عطلة رسمية)، فتقرر تأجيل اجتماع اللجان المشتركة الى 21 الشهر لمناقشة هذا الاقتراح الى جانب اقتراحات اخرى ستضاف الى جدول الاعمال”.