IMLebanon

مذكرة مطلبية من نواب البقاع الى الحريري

اطلع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي من وفد من نواب منطقة البقاع ضم النواب: جورج عقيص، طوني حبشي، سيزار معلوف، عاصم عراجي، محمد قرعاوي وبكر الحجيري على مطالب وحاجات المنطقة.

واعلن عراجي بعد الاجتماع تقديم مذكرة للحريري تتضمن مطالب تهم منطقة البقاع، ومنها تأهيل طريق ضهر البيدر التي اصبح من الصعب جدا سلوكها، خاصة وان انجاز  الاوتوستراد العربي لا يزال بحاجة الى مزيد من الوقت.

واضاف: “كما عرضنا معه مسالة زراعة القمح في المنطقة وقد كان الموسم هذه السنة  ضعيفا والانتاج قليلا، فطلبنا من دولته زيادة اسعار القمح  من 590 ليرة العام الماضي الى 700 ليرة لهذا العام، خاصة وان هناك وفرا في مكتب الحبوب والشمندر السكري يبلغ  27 مليار ليرة  في موازنته. وتطرقنا ايضا الى مسالة  تلوث نهر الليطاني ووجوب تسريع العمل لازالة التلوث وتطبيق القانون رقم 63 الذي ينص على رفع التلوث عن النهر، كما تطرقنا الى محطات قبّ  الياس  وايعات وزحلة ووعدنا دولته بمتابعة هذه المواضيع وغيرها “.

اما عقيص فقال انه: “ايمانا منا ان العجلة الحكومية يجب ان لا تتعطل بسبب الخلافات السياسية، رفعنا الى الرئيس الحريري مطالب مزمنة لمنطقة البقاع في اقضيته الثلاثة، البقاع الغربي وزحلة وبعلبك الهرمل، وقد اتينا كوفد نيابي وقدمنا له مذكرة خطية بمطالب انمائية اهمها طريق ضهر البيدر الذي يكبّدنا خسائر بشرية واقتصادية اكبر من قدرتنا على التحمل. كما طلبنا دعم رئيس الحكومة لاستكمال اجراءات قيام المجمع الجامعي الموحد للجامعة اللبنانية في زحلة والذي يعتبر مرفقا حيويا لمنطقة البقاع. وقد لمسنا لدى دولته آذانا صاغية وكل ايجابية لمتابعة هذه المواضيع التي تهم كل البقاعيين وكل شخص يحتاج الى خدمات حكومية قد تكون تاخرت عليه”.

كما استقبل الحريري وفدا من بلدية عرسال برئاسة رئيس البلدية باسل الحجيري وعرض معه اوضاع ومطالب البلدة. وقال الحجيري: “تطرقنا الى ضرورة صرف  مبلغ ال15 مليون دولار الذي كانت الحكومة قد خصصته لاقامة عدة مشاريع في منطقة عرسال  من ضمنها مستشفى حكومي ومدرسة وتاهيل الطرقات الداخلية، كما اطلعنا الحريري على بعض المشاكل التي تعاني منها المنطقة وابدى تجاوبا ورحابة صدر حيالها واستعدادا لمعالجة المشاكل البيئية التي نعاني منها كالصرف الصحي والنفايات”.

والتقى الحريري القاضي رياض ابو غيدا.