IMLebanon

مبيع السيارات الجديدة في خطر

“مبيع السيارات الجديدة في خطر”… هذا ما أكده الرئيس التنفيذي لـ”مجموعة بو خاطر” للسيارات أنطوني بو خاطر بعدما انخفض مبيع السيارات الجديدة بنسبة 23,44 في المئة خلال النصف الاول من العام الحالي، وتوقع انخفاضه بصورة أكبر مع إقرار زيادة 3 في المئة على رسم الاستيراد الذي سيصيب قطاع السيارات الجديدة أيضاً.

واعتبر بوخاطر عبر “المركزية”، أن هذا القطاع يؤمّن معيشة آلاف العائلات والدورة الاقتصادية لعدد كبير من القطاعات: كاراجات – محلات – الدهان – قطع الغيار والأكسسوار – محطات البنزين… وتأتي الحكومة اليوم لتفرض رسم الـ3 في المئة على الاستيراد الذي يشكّل عبئاً إضافياً على القطاع بحيث بات يدفع أعلى الضرائب التي تحملها المواطن إضافة الى ارتفاع الفوائد على قروض السيارات والرسوم الاضافية التي بات يدفعها على السيارة إن بالنسبة إلى الجمارك أو الميكانيك أو الرسوم المرفئية.

وأكد ان “المواطن يعتبر شراء السيارات من الاولويات في ظل غياب النقل العام ومن الضرورات التي يحتاجها المواطن نظراً إلى انعدام الثقة في إمكانية قيام الحكومة بمشاريع مهمة لهذا المواطن كما أنها لا تجتمع وتعجز عن اتخاذ القرارات الجريئة التي ينتظرها المواطن والمجتمع الدولي.

ورأى أن الحل سهل كثيراً وهو “أن تتوقف الحكومة عن الهدر والإنفاق غير المجدي، مستغرباً استمرار الدولة في فرض الضرائب مع ازدياد نسبة البطالة والهجرة واستمرار العجز في الموازنة”، مطالباً باتخاذ قرار سياسي لوقف هذا الإنفاق وتأمين بيئة مشجعة للاستثمار وخفض الضرائب والرسوم.

وأكد بو خاطر أن “القطاع الخاص هو المنقذ ويعمل بكل طاقاته، ونحن فخورون باستمرارنا في العمل وتأمين المزيد من الاستثمارات بشرائنا وكالة “فورد” و”أوبل”، لأن ليس لدينا غير بلدنا لبنان وكلي ثقة بأن القطاع الخاص هو الذي ينقذ البلد، والحل هو في تطبيق آلية الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

وتوقع بو خاطر أموراً إيجابية عدة مثل بدء العمل بمندرجات مؤتمر “سيدر” الذي سيضخ 11 مليار دولار لمشاريع في البنى التحتية ستؤمن آلاف فرص العمل، بحيث أن كل مليار دولار توضع في البلد ستؤمّن 30 ألف وظيفة، مع توقع البدء بمشروع التنقيب عن النفط والغاز في أوائل 2020، هذه المشاريع تعطي الأمل للاستثمار في لبنان.

واستناداً إلى إحصاءات جمعية مستوردي السيارات، بلغت مبيعات السيارات الجديدة في لبنان 2,616 سيارة خلال حزيران الماضي مقارنة بـ 2,458 سيارة في أيار 2019، و4,162 في حزيران 2018.

وانخفضت مبيعات السيارات الجديدة بنسبة23,44 في المئة سنوياً الى 13,174 سيارة خلال النصف الأول من العام الجاري، من 17,208 سيارة في الفترة ذاتها من العام المنصرم.