IMLebanon

جريصاتي: لن أهرب ولن أتراجع عن حماية ممر الارز

أكد وزير البيئة فادي جريصاتي أن “هناك مخططات لمقالع وكسارات لاطماع بعض الناس وهناك مافيا كبيرة جدا ليست موافقة على أن طريق القمم والتي هي ممر الارز هي أرث ملزمون بالحفاظ عليه مهما كلف الامر”، مضيفاً: “أعدكم وأتعهد امامكم أنه مهما تعرضت لضغوط لن أهرب ولن أتراجع عن حماية ممر الارز “.

وجاء كلامه خلال افتتاح جمعية Green Cedar Lebanon غابة أرز الفنانين في كفردبيان التي تضم الف شجرة أرز.

ولفت جريصاتي إلى أن “هذا المشروع هام جدا ويجب أن تتغير نظرتنا للنفايات وبالتأكيد صار الوقت، ونأمل في أن يكون هذا المشروع نجاحا اضافيا ونجمة تضعونها على أكتافكن”.

ووجه “تحية للفنانين الموجودين معنا اليوم على كل عطاءاتهم، وربما نحن في فترة في لبنان نتخبط فيها في موضوع الحريات، وفي بعض المرات لا يجد الفنانون أنفسهم في هذا البلد الذي لا يحقق طموحاتهم، لذلك أحيي الفنانين الذين على الرغم من كل الصورة السوداء قرروا أن يحبوا لبنان على طريقتهم وكما هم يريدونه وأن يعطوا هذا البلد، وهل أجمل من أن يخلد أحد ذكراه بزرع بأرزة ليأتي أولادنا وأولاد أولادنا ويمشوا الى جانب الارز ويروا اسماء آبائهم وأجدادهم ما زالت موجودة”.

وقال جريصاتي إن هذه المنطقة التي ترونها قاحلة كانت خضراء وكان فيها شجر وأرز، واعادة الاخضرار ليس أمرا مستحيلا، وهذا أمر علينا أن نتعلمه كلنا في البيئة، فبنفس الهمة التي قمنا فيها بتخريب بيئتنا وبلدنا تصلح البيئة نفسها، واذا نحن ساعدناها تصلح نفسها بطريقة أسرع بكثير، وأعتقد أن جميعكم بات يعرف اليوم أنني أخوض معركة كبيرة جدا لأحمي ما يسمى ممر الارز Corridore des Cedres وطريق القمم، وهذه مسألة أدفع ثمنها بشكل كبير ولاسيما بالشخصي وأتعرض لكثير من الضغط لأن هذه المنطقة هناك من يريد أن يقيم فيها اشياء أخرى”.
وختم جريصاتي: “إن الارزة لديها الكثير من المواصفات وهي لا تموت مثلها مثل لبنان”.

وفي الختام، كتب الوزراء والنواب ورئيسة وأعضاء جمعية “أخضر أرز لبنان” والحاضرون أسماءهم وتركوا رسوماتهم في موقع الغابة، والتقطوا صورا تذكارية امام شجرات الارز التي حملت أسماءهم.

وكان قد حضر النواب: شامل روكز، إدي معلوف، روجيه عازار، نعمت افرام، انطوان بانو، الوزير السابق زياد بارود، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة كلودين عون روكز، رئيس نادي الصحافة بسام ابو زيد، رئيس بلدية كفردبيان بسام سلامة، رئيسة جمعية الثروة الحرجية والتنمية سوسن بو فخر الدين، رئيسة جمعية “رودز فور لايف” زينة قاسم وعدد من الفنانين الذين رسموا الارزة قبل أشهر وعدد من الاعلاميين والناشطين البيئيين.