IMLebanon

لليوم الثالث تمثال مار سابا يرشح المياه.. والاب مخلوف يشرح لـIMLebanon!

بعد المعلومات المتداولة عن رشح تمثال مار سابا في بقاعكفرا المياه منذ نهار الثلثاء، تهافت المؤمنون ومن دون حتى تأكيد “الاعجوبة” لزيارة التمثال بكثافة.

لكن ماذا يقول كاهن رعية بقاعكفرا الأب ميلاد مخلوف في تفاصيل هذه الظاهرة؟ وهل ما زال التمثال يرشح المياه حتى اليوم؟

يوضح الأب ميلاد مخلوف في حديث لموقع IMLebanon، “ان ظاهرة رشح المياه من تمثال مار سابا حصلت نهار الثلثاء الماضي، عندما كان عددٌ من الاولاد يلعبون في باحة الكنيسة، وكان أحد الاولاد يجلس بجانب التمثال حين رأى انه يرشح المياه، فسارع لاخبار اهله الذين اتصلوا بي، وقد بلغني الخبر عند الساعة السادسة مساء، والحدث حصل قبل دقائق قليلة، وبقيت عند التمثال لغاية الساعة الحادية عشرة ليلاً وهو كان لا يزال يرشح المياه، وتباركت الناس وأقمنا قداساً وزياحاً وقرعنا الاجراس وأجرينا كل ما يلزم، وكنا نطلب ان يلهمنا مار سابا اذا كانت هذه الظاهرة طبيعية او عجائبية”.

ويشير الاب مخلوف الى ان التمثال لا يرشح الزيت بل المياه فقط، كاشفاً عن ان “التمثال لا يزال حتى الساعة يرشح المياه لكنه توقف نهار الاربعاء نحو الـ4 – 5 ساعات فقط”.

ويتابع “نحن نراقب الامور وسنُجري التحاليل لنتأكد من الموضوع، لانه قد يكون ظاهرة طبيعية، ومن المرجح ان يكون التمثال يُخزن المياه وعندما يعرق تنزل منه المياه، لان الحرارة المرتفعة تتسبّب بتعرّق التمثال الفارغ من الداخل، فتتخزن المياه في “جورة” وتخرج منه، لكن هذا أحد الاحتمالات التي نتداول فيها، ولا نستطيع ان نؤكد انه حصراً الاحتمال الصحيح، لاننا على طور المراقبة والتدقيق، واذا الامور استمرت على هذه الحال، أي اذا بقي التمثال يرشح المياه، فكل الاحتمالات واردة، لكننا نترك المجال الان للعلم ولاصحاب الاختصاص”.

ويشرح الاب مخلوف “انا اتصلت بصاحب التمثال، جان رزق الله، الذي قام بتصنيع التمثال، وطلبت منه ان يأتي الى بقاعكفرا لكنه حتى اليوم لم يستطع المجيء، كما تواصلنا مع كهنة الرعية ومع المطران جوزيف نفاع، الذي يترك لنا القرار لنتابع الدراسة المُعمقة وبعدها سنجتمع به ونسير بما ينصحنا به”، لافتاً الى “اننا بانتظار صاحب التمثال حتى يُحدد لنا نوع المادة التي صُنع بها التمثال، ولمَ تنزل المياه من اليد وليس من مكان آخر، واذا كانت هناك امكانية ان يتعرق التمثال من الداخل او لا، كل هذه المعلومات هو من سيفيدنا بها عندما يأتي، لننتقل الى الرأي العلمي ونفحص المياه”.

ويلفت الاب مخلوف الى “اننا لم نجرِ حتى الان فحصاً للمياه التي يرشحها التمثال، لاننا ننتظر حتى نرى ان كانت ظاهرة عادية ومن الطبيعي ان تحصل، واذا ذهبنا باتجاه الظاهرة العجائبية فسنجري فحصاً للمياه لنتأكد من مصدرها ونوعيتها”.

ويختم الاب مخلوف حديثة قائلاً: “إن الظاهرة بحال كانت عجائبية، فسنعلن الامر في بيان رسمي وسنبلغه للمطران نفاع وسنتابع الموضوع معه”.

ستيفاني جعجع